رئيس التحرير
عصام كامل

الصين تحث اليابان على العودة للحوار والتفاوض بشأن جزر دياويو

المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لى اليوم (الثلاثاء) عن مطالبة الصين لليابان بالعودة إلى مسار إدارة وحل النزاعات الخاصة بجزر دياويو "المتنازع عليها" في اقرب وقت بالحوار والمفاوضات.


وقال هونغ لى، ردا على تصريحات الأمين العام لمجلس الوزراء الياباني يوشيهيده سوجا في طوكيو اليوم من إن اليابان لم تتفق قط مع الصين على إرجاء النزاع حول جزر دياويو، إن من الحقائق التاريخية أن الصين واليابان توصلتا إلى تفاهم وتوافق هامين حول ارجاء قضية جزر دياويو من أجل حل مستقبلى.

وأضاف هونغ أنه خلال محادثات البلدين حول تطبيع العلاقات الثنائية والتوقيع على معاهدة السلام والصداقة بين الصين واليابان، فإن الجيل الأكبر من قادة البلدين انطلقوا من الوضع العام وأعربوا عن انهم سوف يرجئون قضية جزر دياويو لحل مستقبلى وتوصلوا إلى تفاهم وتوافق هامين حول هذا الموضوع.. مشيرا إلى أن هذه حقيقة تاريخية".

وأكد أن ما قام به الجانب اليابانى منذ العام الماضى ينتهك التفاهم والتوافق الهامين وأدى إلى التوتر الحالى بشأن جزر دياويو، وقال إن الجانب الصينى يطالب بأن يقوم الجانب اليابانى بمواجهة عادلة للتاريخ وان يحترم الحقائق وينصت إلى صوت الشعب في اليابان بمن في ذلك الأمين العام الاسبق لمجلس الوزراء الياباني هيرومو نوناكا".

يذكر أن نوناكا يرأس حاليا وفدا من المشرعين اليابانيين الحاليين والسابقين في زيارة للصين، وخلال اجتماع مع ليو يون شان عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعى الصينى في بكين يوم الإثنين قال نوناكا أن القادة اليابانيين والصينيين توصلوا إلى اتفاق لإرجاء النزاع الخاص بجزر دياويو بعد أن قامت الدولتان بتطبيع العلاقات منذ 41 عاما.
الجريدة الرسمية