رئيس التحرير
عصام كامل

السمنة والهرمونات والمكملات الغذائية تعرض طفلك للبلوغ المبكر

الدكتورة سنية فهمي
الدكتورة سنية فهمي استشاري طب الأطفال

حذرت الدكتورة سنية فهمى، استشارى طب الأطفال، الأمهات من إهمال ظهور أعراض البلوغ المبكر على أبنائهن، والذى قد يكون مؤشرا على إصابتهم بمشكلات صحية، فضلا عن المشكلات النفسية التى تلحق بهم نتيجة إيماءات الآخرين ونظراتهم لهؤلاء الأطفال.

وأوضحت أن المقصود بالبلوغ المبكر وهو التطور السريع فى نمو الطفل ويزيد عند الفتيات عن الذكور، لتظهر عليهما الصفات الجسدية والجنسية والنفسية قبل سن البلوغ، أى قبل الثامنة بالنسبة للفتيات أو التاسعة للأولاد، ويعود ذلك للاضطرابات الهرمونية أو الدماغية والأورام.

وأشارت إلى زيادة نسبة الإصابة بالبلوغ المبكر لدى الأطفال الذين يعانون من زيادة فى الوزن، كذلك عند تناول عقاقير طبية دون استشارة طبيب الأطفال، حتى وإن كانت مراهم أو مكملات غذائية لا تتناسب مع المرحلة العمرية للطفل. 

وتكمن خطورة إهمال مؤشرات البلوغ المبكر فى أن الأم قد تفاجأ بأن ابنها أطول من أصدقاؤه قبل سن البلوغ، لكنه وعندما يدخل فى هذه المرحلة يتوقف نموه وطوله، فضلا عن عدم تقبل الطفل لشكله الخارجى، وكذلك تطور أعضائه التناسلية مقارنة بأقرانه، ليدخل فى العديد من التساؤلات والمشكلات النفسية، حتى أنه يكون أكثر خجلا من الأطفال الآخرين ويميل للانطواء هروبا من نظراتهم.

وأكدت "سنية" أن التدخل الطبى فى التوقيت المناسب يساعد فى تدارك مشكلة تعرض الطفل للبلوغ المبكر، ويبدأ باستخدام العقاقير الطبية التى تعمل على تأخير عملية البلوغ حتى يصل الطفل إلى مرحلة البلوغ الطبيعية.
الجريدة الرسمية