رئيس التحرير
عصام كامل

عيد الميلاد المجيد أول الأعياد السيدية للإخوة المسيحيين

احتفال عيد الميلاد
احتفال عيد الميلاد المجيد _ أرشيفية

ساعات قليلة ويحتفل الإخوة الأقباط بعيد الميلاد المجيد عيد السيد المسيح، وهو أحد الأعياد السيدية الكبرى المرتبطة بالسيد المسيح، سيبلغ الأعداد السيدية الكبرى والصغرى 14 عيدًا من الأعياد التى يحتفل بها الأقباط إلى جانب 365 عيدًا بواقع عيد يوميا، وهى أعياد الرسل والقديسين والشهداء ويحتفل بها كل يوم من أيام السنة القبطية.

وعلى سبيل المثال يحتفل الأقباط بعيد القديس مارى جرجس فى 23 برمودة، وعيد الملاك ميخائيل يوم 12 من كل شهر قبطى، أما أعياد السيدة العذراء فيحتفل بنياحتها يوم 22 طوبة، ويتم الاحتفال بتذكاره يوم 21 من كل شهر قبطى.

وينقسم الاحتفال بالأعياد السيدية الأربعة عشرة إلى أعياد سيدية كبرى وعددها سبعة وأعياد صغرى وأعيادها سبعة أخرى، أما الأعياد السيدية الكبرى فهى أعياد الميلاد وأعياد البشارة ودخول المسيح أورشليم وأحد الشعانين والقيامة والغطاس.

وعيد الميلاد المجيد هو أول الأعياد السيدية الكبرى وهو اليوم الذى ولد فيه السيد المسيح فى بيت لحم أشهر قرى فلسطين، ويوافق 29 كيهك والسابع من يناير فى التقويم الميلادى.

وكما قال القمص صليب متى ساويرس كاهن كنيسة مارى جرجس بشبرا ـــ رحل فى 2019 فى جريدة نهضة مصر عام 2000: إن السيد المسيح ولد يوم الإثنين فجعلوا من عشية يوم الأحد ليلة الميلاد فيوقدون الشموع والمصابيح وتزين الكنائس، ويختلف احتفال الغرب بعيد الميلاد المجيد عن احتفال المصريين به، فالغرب يحتفلون به فى 25 ديسمبر، أما المصريون فيحتفلون به فى السابع من يناير رغم أن 29 كيهك قبل خمسة قرون كان يوافق 25 ديسمبر، لكن حدث عام 1582 أن جاء الأب جورجورى وقال إن هناك اختلافا فى التقويم السنوى وكان هذا تحديدا يوم 5 أكتوبر فقال للناس إنه يوم 15 أكتوبر، ومن هنا حدث الاختلاف فى الاحتفال بين مصر والغرب.

من أجل ذلك فإنه كل 128 سنة يزداد الاحتفال بيوم القيامة يوما وهناك من الترانيم التى تقال فى هذا الاحتفال كما نشرتها كتاب القطمارس الذى وضعه مجموعة من الآباء: ففى عشية عيد الميلاد تتلى قراءة من إنجيل لوقا الإصحاح الذى يتكلم عن نسب السيد المسيح ويأتى بعدها رسالة بولس الرسول للعبرانيين ثم إنجيل القداس ومن إنجيل متى الإصحاح الثانى، وتحتفل الطائفة الكاثوليكية فى مصر بعيد الميلاد بطرق مشابهة لطقوس الأرثوذكس فى بعض الأشياء مثل القراءات مع اختلاف ميعاد يوم الاحتفال التى تتم فى 25 ديسمبر لارتباطهم بالكنيسة الرومانية فى روما.

خطة "النقل" لاستقبال أعياد رأس السنة

أما طائفة البروتستانت فإنهم لا يعتدون بطقوس معينة أثناء احتفالهم بالأعياد كما يقول الدكتور أكرم لمعى راهب الطائفة الإنجيلية فى مصر، وأصبحت احتفالاتهم تتم عن طريق الترانيم أو الأخذ من الكتاب المقدس دون اتباع طقوس بعينها.

الجريدة الرسمية