رئيس التحرير
عصام كامل

الأوليمبية الدولية: احتجاجات تركيا لن تؤثرعلى استضافة الأولمبياد

جانب من احتجاجات
جانب من احتجاجات تركيا - صورة أرشيفية

قال نائب رئيس اللجنة الأوليمبية الدولية "توماس باخ": إنه "لا يتوقع أن تتسبب الاحتجاجات المناهضة للحكومة التركية بالتأثير سلبا على مسعى إسطنبول لاستضافة دورة الألعاب الأوليمبية 2020، في وقت أعرب فيه بعض السياسيين الأتراك عن تخوفهم".


وأضاف باخ، الذي ينافس على رئاسة المنظمة الرياضية الأكثر أهمية في العالم، أنه "لا يتوقع أن يكون للأحداث التي تشهدها تركيا -حاليا- تأثير في تصويت اللجنة لصالح المدينة المضيفة في السابع من سبتمبر القادم".

وتأتي الأحداث في تركيا قبل 3 أشهر من تصويت اللجنة الأوليمبية الدولية، مع انضمام مدريد وطوكيو إلى قائمة المدن التي تسعى لاستضافة الأوليمبياد.

ومن جانبه، قال وزير الرياضة، سعاد كيليج: إن "أحداث الأيام الماضية ألقت بظلالها على مسعى تركيا لاستضافة دورة الألعاب الأوليمبية"، مضيفا أن "تركيا لا تستحق الصورة التي يتم نقلها الآن في جميع أنحاء العالم".

وتساور رئيس بلدية إسطنبول قادر "طوباش" مخاوف بشأن عدم فوز إسطنبول، فيما قال الرئيس عبد الله جول: إن "تركيا قد لا تحصل على فرصة أخرى في الأوليمبياد قريبا في حال فشلها في الفوز".

وكانت اللجنة قد ذكرت - في بيان لها الأحد - أنها تراقب الوضع المؤسف بخصوص المظاهرات في أسطنبول بعناية جدا.

وهذه هى المرة الخامسة التي تتقدم فيها إسطنبول لاستضافة دورة الألعاب الأوليمبية، وزارت لجنة التقييم التابعة للجنة الأوليمبية المتنافسين على استضافة الأوليمبياد وستقدم إسطنبول ومدريد وطوكيو عروضها بمقر اللجنة في سويسرا يوم 3 يوليو قبل اختيار المدينة المضيفة في 7 سبتمبر في العاصمة الأرجنتينية بوينوس إيريس.
وفى حال عدم فوز إسطنبول فمن المرجح أن يتم اختيارها لاستضافة الدور نصف النهائي والمباراة النهائية لكأس الأمم الأوربية لكرة القدم (يورو 2020) التي من المقرر أن تقام في 13 بلدا بالقارة.
الجريدة الرسمية