رئيس التحرير
عصام كامل

"رئيس جنايات شبرا": "الشورى" لا يملك تعديل قانون "الدستورية"

المحكمة الدستورية
المحكمة الدستورية العليا

استنكر المستشار "خالد الشباسي"، رئيس محكمة جنايات شبرا الخيمة، مطالبة أعضاء بحزب الحرية والعدالة ومجلس الشورى بتعديل قانون المحكمة الدستورية العليا وإعادة تشكيلها.


وقال "الشباسي" لـ "فتيو": إن مجلس الشورى لا يملك تعديل قانون الدستورية العليا، لأن قانون المحكمة وتشكيلها وعدد أعضائها منصوص عليه في الدستور ولايمكن تعديل القانون إلا بإجراء استفتاء شعبي على التعديل.

وأشار إلى أن مجلس الشورى يملك حق التشريع بصفة استثنائية ولم يتم انتخابه من أجل التشريع، مضيفًا أن إصباغ صفة التشريع عليه استثنائية خاصة بعد حكم المحكمة الدستورية ببطلان قانون انتخاب الشوري.
وأكد أن محاولات النظام الحاكم لتصفية الحسابات والسيطرة على القضاء فاشلة، وتابع: "لن يتمكنوا من السيطرة على القضاء أو هدم كيان عظيم مثل المحكمة الدستورية".
وأضاف أن القضاء الذي يهاجمه الإخوان المسلمون هو من اخرجهم من السجون والمعتقلات ورفض اعتقالهم ومصادرة أموالهم وأصدر أحكاما بأحقيتهم في التعيين بالهيئات الحكومية دون النظر إلى انتمائهم لفصيل سياسي معين.

واعتبر إصرار الإخوان على مناقشة قانون السلطة القضائية يهدف لإقصاء قضاة بعينهم من خلال تخفيض سن التقاعد، مؤكدا أن الشورى لايمكن أن يناقش قانون السلطة القضائية، لأنه من القوانين المكملة للدستور ويتعين مناقشتها داخل مجلس النواب.
الجريدة الرسمية