رئيس التحرير
عصام كامل

إنتاج النفط الإيراني يتجه لأدنى مستوياته منذ 25 عاما

محطة وقود - صورة
محطة وقود - صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة (فاينانشيال تايمز) البريطانية، أن إنتاج إيران من النفط يتجه لأدنى مستوياته منذ 25 عاما، وذلك بعد خفض العملاء في آسيا لوارداتهم وسط عقوبات أمريكية وأوربية مشددة على قطاع الطاقة.


وذكرت الصحيفة ؟ في سياق تقرير نشرته اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني أن الانخفاض الحالي يأتي في الوقت الذي قلل فيه عملاء إيران الرئيسيون، وهم الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية، من وارداتهم، حيث إنه بحسب بيانات جمركية استوردت الدول الآسيوية الأربع وكذلك تركيا نحو 750 ألف برميل يوميا في شهر أبريل الماضي.

وأضافت الصحيفة أن هذا يعد أقل بكثير من نسبة 30 % من 1ر1 مليار برميل يوميا في الشهر الذي سبقه؛ مشيرة إلى أن الهبوط الكبير في شهر أبريل، والذي تواصل في شهر مايو، أجبر إيران على تخزين الخام في خزانات بمياهها الإقليمية.

وأوضحت الصحيفة أن مسئولين في الصناعة بمنطقة الشرق الأوسط يعتقدون بأنه بعد ملء المساحة المتاحة، قامت إيران بخفض إنتاجها في شهر مايو.

ولفتت إلى أنه نتيجة لذلك، من المتوقع لإنتاج إيران من النفط أن ينخفض من 6ر2 مليون برميل إلى 5ر2 مليون برميل يوميا في شهر مايو، وهو المستوى الذي لم تشهده البلاد منذ عام 1989 عندما حاولت طهران السيطرة على تأثير الحرب الإيرانية - العراقية
بحسب المستشارين والتجار الذين يراقبون وضع إنتاج البلاد من النفط.

ونوهت الصحيفة أن طهران أنتجت نحو 5ر3 مليون برميل يوميا وصدرت نحو 5ر2 مليون برميل يوميا في مطلع عام 2011 قبل أن تستهدف الولايات المتحدة وأوربا قطاع الطاقة الإيراني بعقوبات شديدة لإجبار إيران على وقف برنامجها النووي.
الجريدة الرسمية