رئيس التحرير
عصام كامل

"شركات السياحة" تنتقد تخفيض مدة تأشيرة رحلات العمرة للمصريين

موسم الحج
موسم الحج

انتقدت غرفة شركات السياحة القرارات السعودية الجديدة التي تنظم رحلات العمرة الموسم الحالي، والتي صدرت مؤخرًا وتحدد مدة التأشيرة بــ15 يومًا فقط من وصول المعتمر إلى الأراضي السعودية وحتى مغادرته لها، بالإضافة إلى إلزام المعتمر بالسفر إلى السعودية خلال أسبوعين من تاريخ حصوله على التأشيرة.


وأكدت الغرفة في بيان لها اليوم، أن هذا القرار وتوقيت صدوره يسبب العديد من المشكلات لكل الأطراف وارتباك رحلات العمرة سواء بشركات الطيران أو تعاقدات الشركات السياحية مع المعتمرين.

وشدد بيان الغرفة على ضرورة إصدار مثل تلك القرارات التنظيمية المهمة مبكرًا وقبل موعد رحلات العمرة بوقت كافٍ منعا لحدوث أي مشاكل لشركة السياحة المصرية ووكيلها السعودي بالمملكة، مشيرة إلى أن الغالبية العظمي من شركات السياحة أتمت تعاقداتها مع الفنادق والوكلاء السعوديين منذ أسابيع، بل شهور على برامج عمرة شهري شعبان ورمضان، على أساس النظم التي كانت تنظم الرحلات الموسم الماضي وعلى أساسها أيضًا بدأت تعاقداتها مع المعتمرين.

وأكدت الغرفة مساندتها شركات السياحة في العلاقات التعاقدية مع كل الجهات، ومنها الفنادق والوكلاء السعوديون لمواجهة الآثار المترتبة على تلك القرارات غير المتوقعة، حيث إن الشركات لا ذنب لها في تلك المشكلة، ولابد من حفظ حقوق الشركات ومساندتها في مواجهة الخسائر المتوقعة.

وطالبت الغرفة كل المعتمرين المصريين بإدراك النتائج المترتبة على القرارات السعودية التنظيمية الأخيرة وتداعياتها السلبية، كما طالبت شركات الطيران بضرورة مساندة الشركات السياحية في ظل الظروف الحالية وإعادة خريطة رحلات سفر وعودة المعتمرين من جديد في ظل القرارات الأخيرة.
الجريدة الرسمية