رئيس التحرير
عصام كامل

انقطاع الطمث قد يسبب النسيان أو فقدان ذاكرة مؤقتًا

صورة تعبيرية لسن
صورة تعبيرية لسن الياس

أكد باحثون وعلماء بريطانيون، أن انقطاع الطمث عند النساء يصحبه تغييرات كثيرة، أهمها شعور المرأة بالنسيان أو حتى فقدان ذاكرة مؤقت، الأمر الذى يرجع إلى تذبذب مستويات الهرمونات الأنثوية بعد مرور عام واحد فقط من تلك المرحلة.


وأشار الباحثون، إلى أن النساء عقب مرحلة انقطاع الطمث فى سن الأربعين أو بداية سن الخمسين، يشعرن بتغييرات تتعلق بالذاكرة ومهارات أخرى بالمخ، ولكنهم يطمئنون النساء أن تلك الأعراض مؤقتة وليست دائمة.

ولفتوا إلى أن تذبذب مستويات الهرمونات الأنثوية عند النساء، هو السبب المحتمل للمشكلة، الأمر الذي يؤثر بشدة فى معظم النساء خلال السنة الأولى من سن اليأس، ولكن الجانب المشرق يؤكد أن تلك المرحلة لا ترتبط بالاكتئاب أو حدوث مشاكل في النوم فهى ليست دائمة.

وقالت الدكتورة ميريام ويبر، أستاذة الطب العصبي النفسي بالمركز الطبى بجامعة روشستر وقائدة الدراسة، إن نتائج الدراسة تستهدف ملايين من النساء اللائي يمررن بسن اليأس، فصعوبات الذاكرة هي واحدة من أكثر الأعراض شيوعًا بين النساء في سن الـ 40 و50.
وأضافت أن هذه المشاكل ليست موجودة فقط، بل تصبح أكثر وضوحًا عند النساء في السنة الأولى بعد فترة انقطاع الحيض، حيث يشكو كثير من النساء من بعض الأعراض مثل الهبات الساخنة، والتعرق الليلي، والاكتئاب، والتهيج وفقدان التركيز.
الجريدة الرسمية