رئيس التحرير
عصام كامل

إثيوبيا تدعو رجال الأعمال الصينيين للاستثمار فى البلاد

هيلي مريام ديسالين
هيلي مريام ديسالين رئيس الوزراء الإثيوبي

دعا نائب رئيس الوزراء الإثيوبي ديميكي ميكونين، المستثمرين الصينيين إلى تعزيز استثماراتهم في إثيوبيا والمشاركة في مختلف الأنشطة الاستثمارية في البلاد.


ونقل التليفزيون الإثيوبي أمس عن ميكونين قوله خلال لقائه مع عدد كبير من المستثمرين الصينيين، إن الحكومة الإثيوبية ترحب بالمستثمرين الصينيين في كل القطاعات التي يختارونها، وأشار إلى أنه على الرغم من أن الحكومة الإثيوبية خصصت مناطق صناعية للمستثمرين، إلا أن رجال الأعمال الصينيين يمكنهم إقامة مناطق صناعية أخري.

وأعرب المشاركون في اللقاء عن رغبتهم في المشاركة في مختلف الأنشطة الاستثمارية في إثيوبيا، وخاصة في قطاعات الصناعة والزراعة والمعادن والفندقة وغيرها من المجالات التنموية.

وتعد الصين أكبر مستثمر في إثيوبيا، حيث أصدرت هيئة الاستثمار الإثيوبية حتى نهاية 2012 نحو ألف ترخيص إلى مستثمرين صينيين بحجم استثمارات بلغت إجماليها أكثر من 1ر2 مليار دولار، وارتفع حجم التجارة الثنائية بين الصين وإثيوبيا في عام 2012 إلى 5ر1 مليار دولار وهي زيادة كبيرة مقارنة مع 5ر17 مليون دولار في عام 1994 وهو ما يمثل زيادة سنوية تبلغ أكثر من 35 في المئة في المتوسط، كما تعمل أكثر من 400 شركة صينية في إثيوبيا في مختلف القطاعات الاستثمارية في البلاد.
الجريدة الرسمية