رئيس التحرير
عصام كامل

وزير داخلية الأردن يلتقى السفير الاسترالى لمكافحة الإرهاب

وزير الداخلية ووزير
وزير الداخلية ووزير الشئون البلدية الأردني حسين المجالي

التقى وزير الداخلية ووزير الشئون البلدية الأردني حسين المجالي، أمس الاثنين مع السفير الاسترالي لمكافحة الإرهاب وليام فيشر.

ناقش الطرفان خلال اللقاء سبل تعزيز أواصر التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وأبرز الأحداث الجارية في المنطقة لاسيما الأزمة السورية وسبل مواجهة تداعياتها الإنسانية والسياسية والاقتصادية والأمنية والحد من آثارها.


وأكد "المجالي" خلال اللقاء أهمية استثمار وتفعيل العلاقات التي تربط البلدين في شتى المجالات بما يحقق مصالحهما المشتركة.

وقال المجالي أن أزمة اللاجئين السوريين فرضت على الاردن ضغوطا كبيرة في مختلف المجالات الصحية والتعليمية والسياسية والاقتصادية ومختلف المرافق الخدمية، التي تزداد حدتها يوما بعد يوم نتيجة لاستمرار تدفق اللاجئين وتحمل الاردن للعبء الأكبر في هذا الإطار.

وأشار إلى أن المجتمع الدولي يركز على اعانة اللاجئين السوريين وتقديم المساعدات العينية والنقدية لهم دون النظر إلى المجتمعات المحلية التي استضافت اللاجئين في مناطقهم، وتقاسمت معهم جميع مواردها وامكاناتها الصحية والتعليمية والخدمية، داعيا إلى ضرورة إقامة مشاريع إنتاجية في هذه المناطق تخفف من معاناة المجتمعات المحلية فيها وتمكنهم من اداء دورهم الإنساني تجاه اللاجئين.

وقال "المجالي" إنه على الرغم من مساعدة المجتمع الدولي للأردن لتجاوز آثار الأزمة على قطاعاته الحيوية بما فيها الصحة والتعليم والبنية التحتية إلا أن ما تحمله الأردن جراء زيادة تدفق اللاجئين السوريين بشكل يومي إلى أراضيه هو أكبر بكثير من قدراته، داعيا المجتمع الدولي إلى تحمل مسئولياته في هذا المجال.

وبدوره، ثمن المسئول الاسترالي الموقف الأردني في استضافة اللاجئين السوريين على الرغم من الصعوبات والتحديات الاقتصادية التي يواجهها، مؤكدا ضرورة تحمل جميع الاطراف الفاعلة في المجتمع الدولي مسئولياتهم تجاه الأردن ومساعدته لإكمال واجباته الإنسانية تجاه اللاجئين السوريين.
الجريدة الرسمية