رئيس التحرير
عصام كامل

وزيرا الخارجية والشئون الأوربية بفرنسا يستقبلان غدًا المفوضية الأوربية للمناخ

 وزير الخارجية الفرنسى
وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس

يستقبل وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس والوزير المفوض المكلف بالشئون الأوربية تيرى ريبنتان غدا الثلاثاء بباريس كوني هيديجارد المفوضية الأوربية المكلفة بشئون المناخ.


وقال فيليب لاليو المتحدث الرسمى باسم الخارجية الفرنسية ؟ في تصريح صحفى اليوم الإثنين، أن هذه المحادثات ستتطرق إلى الأعمال الجارية في منظمة الطيران المدني الدولي حول الحد من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون في قطاع الطيران.

وأضاف أن المفاوضات تتواصل حاليا بغية التوصل إلى اتفاق دولي قبل انعقاد الجمعية العامة لمنظمة الطيران المدني الدولي في سبتمبر2013.

وأوضح لاليو أنه وتحقيقا لهذا الهدف، قبل الاتحاد الأوربي لاسيما بتعديل أمره التوجيهي المتعلق بنظام الاتحاد الأوربي لتداول إنبعاثات الغازات، الذي يشمل قطاع الطيران، وتقييد تطبيقه فقط على الرحلات التي تجري فوق أراضي الاتحاد في2013.

وأشار إلى أن المباحثات الفرنسية-الأوربية ستتركز أيضا على تحديد الإطار الأوربي لشئون الطاقة والمناخ لمرحلة ما بعد 2020، كما شدد المجلس الأوربي بتاريخ 22 مايو الماضي على الحاجة إليه.

وذكر أن فرنسا مرشحة لاستضافة المؤتمر الدولي للأمم المتحدة حول المناخ في 2015 "كوب 21" الذي من المفترض أن يحدد معالم الاتفاق العالمي الطامح لخفض إنبعاثات ثاني أوكسيد الكربون حتى2020.

من ناحية أخرى..أعلن المتحدث الرسمى باسم الخارجية أن باريس ستستضيف منتدى "أفريقيا" في معهد الدراسات العليا للدفاع الوطني في العاصمة الفرنسية في الفترة من 6 إلى 13 يونيو.

وسيشارك في أعمال المنتدى ممثلون عن الاتحاد الأفريقي و6 منظمات إقليمية إلى جانب 44 دولة أفريقية.

وذكر الدبلوماسى الفرنسى أن المنتدى الذي ينظمه معهد الدراسات العليا للدفاع الوطني، بالتعاون مع وزارة الشئون الخارجية، سيتيح عرض أبرز جوانب التعاون مع القارة الأفريقية الذي تقوده فرنسا وشركاؤها الأوربيون في ميادين الأمن والدفاع.

وأضاف أن الدورة الجديدة من المنتدى والتي تحمل عنوان "شروط الاستقرار المستدام في أفريقيا" تأتى في إطار الإعداد القمة "من أجل السلام والأمن في أفريقيا" التي ستعقد، بمبادرة من الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند، في باريس في يومى 6 و7 ديسمبر القادم.
الجريدة الرسمية