رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيس الصيني يأمر حكومته بتوفير المساعدات لضحايا حريق مجزر الدجاج

الرئيس الصيني شي
الرئيس الصيني شي جين بينغ

طالب الرئيس الصيني شي جين بينغ مساء اليوم (الإثنين) ببذل كافة الجهود وتوفير أقصى الامكانات لاستكمال عمليات المساعدة والانقاذ الشاملة والسريعة للضحايا والمصابين والمحتجزين إثر الحريق المميت الذي وقع في مجزر للدجاج في مقاطعة جيلين بشمال شرق الصين.


وقالت وسائل إعلام صينية إنه رغم وجوده خارج الصين في زيارة رسمية لكوستاريكا، أجرى الرئيس الصيني اتصالا بالجهات الحكومية ووجه تعليمات ببذل الجهود للتخفيف عن الضحايا ومساعدة أسرهم، في وقت تسبب الحريق، الذي اندلع صباح اليوم الإثنين في مجزر تابع لشركة جيلين باويوانفنغ للدجاج، في مصرع 119 عاملا حتى الآن وإصابة ومحاصرة العشرات الأخرىن.

وأضافت أن شي طالب السلطات الصينية بسرعة التحقيق في أسباب الحادث ومحاسبة المسئولين، وأنه يتعين تعلم الدروس من الحادث واتخاذ إجراءات فعالة لمنع تكرار مثل هذه الحوادث، كما طالب رئيس مجلس الوزراء لي كه تشيانغ السلطات المحلية بإعطاء الأولوية لجهود انقاذ المحاصرين.

وقال لي إنه يتعين جمع عناصر محترفة للقيام بعملية انقاذ فعالة، فيما تم إيفاد عضو مجلس الوزراء قوه شنغ كون نيابة عن السلطات المركزية في بكين لتوجيه عمليات الانقاذ في موقع الحادث.

من ناحية أخرى دعت وسائل الإعلام الصينية إلى ادراك أهمية الإجراءات الحكومية المتعلقة بالسلامة في أماكن العمل في الصين، حيث يعد الحريق الذي وقع في مقاطعة جيلين هو الأحدث ضمن سلسلة من حوادث أماكن العمل التي تسببت في سقوط الكثير من الضحايا خلال العام الحالي.

وأشارت إلى أن 33 شخصا لقوا مصرعهم في انفجار وقع في مصنع متفجرات في مقاطعة شاندونغ بشرق الصين يوم 20 مايو الماضي في حين لقي 28 عاملا مصرعهم في انفجار منجم فحم في مقاطعة سيتشوان بجنوب غرب الصين يوم 11 مايو من نفس الشهر، كما أسفر حادثان في منجمين بمقاطعة جيلين عن مقتل 53 شخصا منذ شهرين.

وأظهرت التحقيقات في هذه الحوادث طبقا للتقارير الإعلامية أن قلة الوعي بقواعد أمان العمل والرقابة غير الكافية من أسباب وقوع العديد من الحوادث على الرغم من التأكيد المتكرر على أمن العمل من جانب الحكومة المركزية الصينية، حيث تقع بعض الحوادث أيضا نتيجة رغبة الشركات في تحقيق أرباح على حساب الأمان وكذلك تراخي المسئولين الذين لا يقومون بمسؤولياتهم كما ينبغي بشأن اتخاذ إجراءات الأمان والحماية.

الجريدة الرسمية