رئيس التحرير
عصام كامل

خبير: رؤية الدولة لأهمية دور البورصة ليست بالقدر المطلوب

البورصة المصرية
البورصة المصرية

أكد عيسى فتحى، نائب رئيس شعبة الأوراق المالية بالغرفة التجارية، أن خفض الفائدة والتضخم لم يكن له تأثير على أداء البورصة إلا بشكل مؤقت وبخاصة ما يتعلق بالفائدة، مشيرًا إلى أنه إذا استمرت الأوضاع والقوانين الحالية فإنه لا أمل فى طفرة فى البورصة خلال 2020، لذلك لا بد من إصدار قرارات إيجابية حقيقية، كما أنه لا بد من زيادة الشركات المقيدة فى البورصة.

وأضاف: ”لوحظ أن اليوم المحدد لصدور قرار خفض الفائدة واليوم الأول للتعاملات بعد صدور القرار نلاحظ ارتفاع كافة المؤشرات ثم تعود البورصة للتراجع والأداء العرضى المتباين كالعادة، ولذلك فإننا يمكن أن نقول إن الانخفاض فى معدلات التضخم وليس التضخم، وهناك ما يسمى بالركود التضخمى الذى صدر بناءً على الارتفاع الفاحش فى الأسعار فى أعقاب التعويم وتراجع المشتريات بسبب غياب القوى الشرائية”.

1.3 مليار جنيه إجمالى أرباح البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع

وجاء الانخفاض المستمر في معدل التضخم السنوي العام لحضر الجمهورية في شهر أكتوبر، ليسجل مستوى قياسي لينخفض معدل التضخم السنوي الرئيسي إلى 3.1 ٪ من 4.8 ٪ في سبتمبر الماضى 2019.

وتابع، أن البورصة يجب أن تكون وسيلة للطروحات الحكومية المقررة، مشيرًا إلى أن من ضمن وظائف البورصة التمويل، ومساعدة الشركات على زيادة رأس المال التي تساعد في عمليات التوسع والتجديد والإحلال للمشروعات.

واستطرد: ”كما أن البورصة تعد وسيلة من وسائل توفير المعلومات للأسواق، ومعرفة طبيعة الأسواق ومؤشرات السوق والقطاعات الأبرز، وإعداد الجدوى لدراسة الصناعات ودخول وخروج القطاعات والمشروعات، وهي وسيلة من وسائل إثراء الاقتصاد“.

وأشار إلى أن رؤية الدولة لها غير جيدة وليس في بؤرة اهتمام الدولة ولا ترى مؤشراتها بشكل جيد، وعدم الوعي بشكل كافٍ لدور البورصة في الدولة، ولا بد أن السياسات النقدية تتضع ذلك في الاعتبار وتعي مدى أهمية دور البورصة.

الجريدة الرسمية