رئيس التحرير
عصام كامل

فلاحو الغربية يعانون من ندرة مياه الرى مع فصل الصيف

جفاف ترعة
جفاف ترعة

تواجه الأراضي الزراعية بمحافظة الغربية مشكلة ندرة المياه الخاصة بالرى مع حلول فصل الصيف الذي تحتاج فيه المحاصيل الصيفية إلى كميات هائلة من المياه وخاصة "الأرز والذرة".


وأكد فتحى طلخان، مزارع، أن أزمة مياه الرى تؤدى إلى بوار مساحة شاسعة من الأراضي، ما يقلل من ناتج المحاصيل الزراعية، وبالتالى ترتفع أسعارها بشكل كبير، مشيرا إلى عدم وجود مواعيد منتظمة لوصول المياه إلى الترع الفرعية.

وأضاف أن إدارة الرى تقوم بقطع الترع الفرعية والبوابات المؤدية إلى الترع، مؤكدًا أن بعض الفلاحين في القرى يلجأون إلى شراء ماكينة لسحب المياه من الترع نتيجة تناقص كمية المياه داخل الترع والمصارف.

وأشار طلخان إلى أن ذلك أدى إلى تعرض الأراضي المزروعة أرز بالبوار وإتلاف المحصول، مؤكدًا أن المياه ليست كافية لري الأراضي الزراعية بسبب عدم وصول المياه إلى نهايات الترع، مرجعًا ذلك إلى انخفاض منسوب المياه في الأفرع الرئيسية وتلك شكوى عامة لجميع المزارعين في الغربية.

من ناحيته قال عثمان فراج، وكيل الزراعة بالغربية: إن المحافظة قررت تخفيض المساحات المزروعة بالأرز هذا العام إلى النصف نتيجة الأزمة في مياه الرى التي تعيشها المحافظة، خاصة في نهايات الترع التي لا تصل إليها المياه إلا بكميات ضعيفة.



الجريدة الرسمية