رئيس التحرير
عصام كامل

"الإبداع المصري" تضع خطة عمل عاجلة لإنقاذ الثقافة المصرية الأربعاء

أحد اجتماعات جبهة
أحد اجتماعات جبهة الإبداع المصري-صورة أرشيفية

أعلنت جبهة الإبداع المصري عن عقد اجتماع موسع بعد غد الأربعاء بالمجلس الأعلى للثقافة لوضع خطة عمل عاجلة لإنقاذ الثقافة المصرية بمشاركة جموع المثقفين والفنانين والنشطاء والمهمومين بالثقافة والهوية المصرية والجمع من موظفي وزارة الثقافة.


وأشارت الجبهة - في بيان أصدرته اليوم الإثنين - إلى أن جدول أعمال الاجتماع سيتضمن اعتبار وجود وزير الثقافة الحالي الدكتور علاء عبدالعزيز باطلا ولا سلطة له على قرارات المجلس الأعلى للثقافة، وانتخاب رئيس للمجلس الأعلى للثقافة بمعرفة المثقفين في إطار جمعية عمومية عاجلة تضم ممثلين لكافة قطاعات الثقافة والفنون والاتحادات والمؤسسات الثقافية المدنية.

وأضاف البيان أن أول مهمات رئيس المجلس المنتخب إضافة لتسيير أعمال الثقافة والمثقفين ستكون هى الإشراف على وضع تصور وإستراتيجية عمل تحكم نشاط المجلس ولجانه، انطلاقا من الحق الأصيل للمثقفين في إدارة الثقافة المصرية، وانتخاب لجان المجلس البديلة طبقا للضوابط والمعايير التي سوف يتفق عليها أغلبية الحاضرين.

وأوضح أنه سيتم الاتفاق على انتخاب مجالس إدارات جديدة وفاعلة لعدد من الجهات الثقافية ومنها صندوق التنمية الثقافية، مراكز الابداع، مركز الهناجر للفنون، قطاع الإنتاج الثقافى، هيئة قصور الثقافة، قاعات عرض الفنون التشكيلية، دار الأوبرا المصرية، كما سيتم العمل على التوافق حول الإستراتيجية العامة للثقافية في أسرع وقت ممكن ووضع آليات للتنفيذ والمتابعة مجدولة زمنيا.

وأكد البيان أن الاعتصام سيكون مستمرا داخل المجلس ودار الأوبرا المصرية حتى تمكين المثقفين من إنفاذ جدول الأعمال المطلوب.

والموقعون على البيان هم جبهة الابداع المصرى، مشروع دعم المسرح المستقل، الجبهة المصرية للدفاع عن الثقافة، نقابة المهن السينمائية، ائتلاف الثقافة المستقلة، رئيس اتحاد الفنانين العرب، لجنة العاملين بدار الاوبرا، مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، جمعية تدريب ودراسات الفرق الحرة.
الجريدة الرسمية