رئيس التحرير
عصام كامل

مدير الوكالة الذرية: أنشطة إيران النووية تمثل انتهاكا واضحا لقرارات مجلس الأمن

مفاعل بوشهر فى ايران
مفاعل بوشهر فى ايران

بدأ مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الإثنين الاجتماع الفصلي الثاني للعام الجاري بمقر الوكالة في العاصمة النمساوية فيينا حيث استهل مدير عام الوكالة الياباني يوكيا أمانو الجلسة الافتتاحية بإلقاء بيان استهلالي تناول عددا من القضايا المهمة شملت تقرير حول مدى التزام الدول الأعضاء باتفاقية الضمانات الشاملة لمنع الانتشار النووي.


وذكر أمانو - في بيانه أمام الدول الأعضاء البالغ عددهم 35 دولة - أن جهود الوكالة الهادفة لتهدئة المخاوف إزاء البرنامج النووي الإيراني لم تسفر عن تحقيق تقدم.

وقال إن المحادثات التي أجرتها الوكالة مع طهران استمرت " بلا فائدة " لبعض الوقت، كما تحدث أمانو عن وجود مخاوف متزايدة بشأن برنامج إيران النووي مبديا اعتراضه على طريقة التعامل قائلا " هذه ليست طريقة صحيحة للتعامل مع قضايا بهذا القدر من الأهمية بالنسبة للمجتمع الدولي".

وعلى صعيد متصل، لفت أمانو إلى أن إيران مستمرة في بناء مفاعل أبحاث يعمل بالماء الثقيل، كما أشار إلى زيادة عدد أجهزة الطرد المركزي المخصصة لتخصيب اليورانيوم بالتزامن مع زيادة حجم مخزون إيران من اليورانيوم المخصب.

وفي السياق نفس الكلمة التي ألقاها اليوم أمانو أمام اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدوري أكد مدير عام الوكالة قائلا "هذه النشطة تنتهك بشكل واضح القرارات مجلس المحافظي الوكالة ومجلس الأمن "، لافتا أن " الوكالة لديها أسباب قوية تستدعي طلب توضيح بشأن الأبعاد العسكرية المحتملة للبرنامج النووي الإيراني".

يذكر أن اجتماع مجلس محافظي الوكالة سيناقش خلال دورته الحالية عددا من المواضيع الهامة تتضمن سبل تعزيز أنشطة التعاون التقني مع الدول الأعضاء، وتعزيز أنشطة الوكالة المتعلقة بالتحقق النووي بما في ذلك تطبيق ضمانات الوكالة في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، وتنفيذ اتفاق الضمانات المرتبط بمعاهدة عدم الانتشار والأحكام ذات الصلة الصادرة عن مجلس أمن بالنسبة لجمهورية ضمانات معاهدة حظر الانتشار في الجمهورية العربية السورية.
الجريدة الرسمية