رئيس التحرير
عصام كامل

شيخ الأزهر يطالب الحكومة العراقية بنبذ سياسة الإقصاء لأهل السنة

الدكتور أحمد الطيب
الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

طالب الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الحكومة العراقية بضرورة المحافظة على اللحمة الوطنية لأبناء العراق، ونبذ الروح الطائفية، والتصدي لدعاتها.


وأكد شيخ الأزهر خلال استقباله الشيخ رافع طه الرفاعي، مفتي العراق اليوم الاثنين، أنه يتابع الأوضاع الجارية في العراق، ويدين كل أعمال العنف والتفجيرات وترويع الآمنين من أبناء الشعب العراقي، ويؤكد أن هذه التفجيرات دخيلة على فكر أبناء هذا الشعب، ومن يقومون بهذه الأفعال يطعن في وطنيتهم وانتمائهم لبلادهم؛ حيث إنهم ينفذّون أهدافًا خارجية.

وطالب شيخ الأزهر العلماء ورجال الدين من كل الطوائف العراقية بإصدار الفتاوى التي تحرم وتجرّم من يريد تقسيم هذا البلد وتخريبه، والتوحد والاصطفاف في خندق واحد أمام التيارات الوافدة.

وناشد أبناء الشعب العراقي بالتصدى لمحاولات الحروب الأهلية أن يكونوا إخوة متحابين، ويحافظ بعضهم على بعض؛ مشددا على الحكومة العراقية بضرورة العمل على بث روح الوحدة والتآخي والابتعاد عن سياسة الإقصاء الممنهج لبعض مكونات المجتمع العراقي.

وحث شيخ الأزهر منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية والجهات ذات الصلة من منظمات حقوق الإنسان وغيرها بالقيام بدور فعال في التحقيق في عمليات القتل الممنهج وظاهرة الجثث المجهولة التي أصبحت تملأ شوارع بغداد.

ومن جانبه أشاد مفتي العراق بمواقف فضيلة الإمام الأكبر تجاه أهل السنة في العالم بعامة، وفي العراق خاصة، آملًا أن يفتح الأزهر بيت الأمة الإسلامية أبوابه للطلاب العراقيين لدراسة المنهج الوسطي الأزهري من مرحلة الليسانس إلى الدراسات العليا.
الجريدة الرسمية