رئيس التحرير
عصام كامل

"نيك كليج":"الديمقراطيين الأحرار" فشل في اختيار الأعضاء بالانتخاب

 نيك كليج نائب رئيس
نيك كليج نائب رئيس الوزراء البريطاني

قال نائب رئيس الوزراء البريطاني وزعيم حزب الديمقراطيين الأحرار "نيك كليج"، أن حزبه سعى إلى تعديل نظام اختيار أعضاء مجلس اللوردات للانتخاب وليس التعيين كما هو الحال الآن ولكنه واجه معارضة شديدة من جانب حزبي المحافظين الشريك معه في الحكم وكذلك حزب العمال المعارض.


وأضاف في مقال في صحيفة "ديلي تيليجراف" الإثنين:"علينا الآن أن نكون واقعيين فلا توجد عصا سحرية ضد سعي السياسيين للتصرف بطريقة غير أخلاقية أوغير ملائمة". 

جاءت مقالة "كليج" ردًا على الكشف عن بعض السياسيين من الأحزاب البريطانية الذين استخدموا مواقعهم في مجلسي العموم واللوردات لصالح بعض رجال الأعمال لتمرير مصالحهم مقابل تلقي بعض الرشاوي.

من بين هؤلاء السياسيين اللورد "ليرد" من حزب "اليستر" الوحدوي و"باتريك ميرسير" من حزب "المحافظين" بالإضافة إلى عضوين في حزب "العمال" المعارض وهما: اللورد "كانينجهام"، واللورد "ماكينزي" واللذان ينفيان جميعا هذه التهم.

وقال "كليج":" بعد مناقشة العرض الخاص بالانتخاب في مجلس اللوردات فأنا أستطيع أن أقول الآن أن الحكومة أصبحت أكثر إدراكا لأهمية مثل هذا التعديل، وسيجري تحقيق في تلقي النواب الأربعة الرشاوي مقابل تمرير بعض مصالح رجال الأعمال خلال الفترة المقبلة".
الجريدة الرسمية