رئيس التحرير
عصام كامل

اجتماع "ياباني أفريقي" لبحث إصلاحات مجلس الأمن الدولي

رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء الياباني شينزو آبي

رأس رئيس مجلس الوزراء الياباني "شينزو آبى"، اليوم الإثنين، أول اجتماع بين عدد من القادة الأفارقة واليابان في آخر ايام انعقاد مؤتمر التيكاد، والذي حضره ممثلون عن ما يقرب من 54 دولة أفريقية وذلك لمعالجةاصلاحات مجلس الأمن.


وذكر مصدر مسئول بالخارجية اليابانية، أنه يشارك في الاجتماع رئيس سيراليون أونست باعتباره منسق لجنة البلدان الأفريقية العشر بالإضافة إلى زعماء أخرين من المجموعة الأفريقية ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقى.

وأوضح أن الهدف من الاجتماع هو تعزيز الحوار والتعاون مع الدول الأفريقية بشأن عملية اصلاح مجلس الأمن المتعثرة، مشيرا أن قضية اصلاحات مجلس الأمن تجمدت منذ سنوات وان المفاوضات الدولية في نيويورك تحرز تقدما لتغيير التركيب الحالى المؤلف من 5 أعضاء دائمين و10 أعضاء غير دائمين ينتخبون لولاية مدتها سنتين.

يذكر أن مجموعة الاربعة التي تضم اليابان والمانيا والبرازيل والهند تسعى إلى مركز العضو الدائم لاعضائها الاربعة في المجلس الموسع في حين يعارض ائتلاف آخر والمعروف باسم الاتحاد من أجل التوافق توسيع عدد مقاعد أعضاء الدائمين بينما تصر المجموعة الأفريقية في كل من الفئتين على زيادة تمثيل الافارقة في كل مكان من الفئتين الدائمة وغير الدائمة.
الجريدة الرسمية