رئيس التحرير
عصام كامل

تعرفي على ضوابط نوم طفلك الرضيع

الطفل الرضيع-صورة
الطفل الرضيع-صورة أرشفية

أكدت دكتورة سنية فهمي، استشاري طب الأطفال، أن ساعات النوم عند الرضع متغيرة فلا توجد قواعد محددة تحكمها، فأحيانا تجد طفلا ينام ساعات طويلة ويستيقظ فقط للرضاعة ثم ينام من جديد.


وأوضحت أنه يجب على الأم أن تركز اهتمامها في تنظيم مواعيد الرضاعة الطبيعية، وتوفير الهدوء الكافي حول الطفل، مع تجديد الهواء في الغرفة التي يجلس أو ينام فيها حتى تساعد في إمداد جسمه بالأوكسجين اللازم.

وأضافت أن الأم عليها أن تنتبه إلى اختلاف ساعات نوم رضيعها، فأحيانا كثيرة تكون ظاهرة طبيعية جدا، وأحيانا أخرى تكون علامة على إصابته بمشكلة، خاصة سوء الهضم والنزلات المعوية والتي تزيد احتماليتها في فصل الصيف، والتي تظهر من خلال حركته الشديدة وضم ساقيه على بطنه.

وتابعت "إنه كلما كبر الطفل قلت ساعات نومه، لذا يجب على الأم استبدال الرضاعة بالمشروبات المهدئة للأعصاب مساء، حتى تساعده على تنظيم يومه بأن يكون ليلا.

ويفضل أن ينام الطفل على بطنه فهذا يساعده على التخلص من آلام المعدة إن وجدت بعد الرضاعة، مع تقليب رأسه على الجانبين في كل مرة ينام فيها، حتى لا يؤثر على عظام الجمجمة حتى وإن كان تأثيرا مؤقتا، وحينما يكون مستيقظا ينام على ظهره بشكل طبيعي.


الجريدة الرسمية