رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد الأفريقي يرحب بتعهد اليابان بتقديم 32 مليار دولار مساعدات

رئيسة مفوضية الاتحاد
رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي الدكتورة انكوسازانا دلاميني ز

رحب الاتحاد الافريقي بتعهد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بأن تقدم بلاده مساعدات بقيمة 32 مليار دولار لدول القارة خلال السنوات الخمس المقبلة.


وقال بيان أصدرته مفوضية الاتحاد الافريقي بأديس أبابا اليوم الأحد، إن هذا التعهد جاء خلال كلمة رئيس الوزراء أمام مؤتمر طوكيو الدولي الخامس بشأن التنمية في أفريقيا والمنعقد حاليا في يوكوهاما باليابان بحضور أكثر من ألف مشارك وبينهم أكثر من 30 رئيس دولة وحكومة.

وأشار البيان إلى أن هذا المبلغ يتضمن مساعدات تنموية رسمية لدول القارة بمبلغ 14 مليار دولار ومساعدات للقطاعين العام والخاص بقيمة 16 مليار دولار بهدف دعم تنمية البنية التحتية وتنمية الموارد البشرية وقطاعات الصحة والزراعة والتصنيع الزراعي والسلام والاستقرار.

وأكد البيان أن هذه المساعدات تتضمن أيضا تدريب وبناء قدرات أكثر من 1000 خريج من القارة خلال السنوات الخمس المقبلة وكذلك تطوير طرق وممرات دولية تربط بين المناطق البعيدة عن الساحل، بالمنافذ البحرية وكذلك دعم انشاء شبكات الربط الكهربائي.

وشددت رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي الدكتورة انكوسازانا دلاميني زوما - في البيان - على أهمية الاستثمار في التعليم وتنمية المهارات من أجل أن تعجل القارة بالتصنيع، مشيرة إلى أن القارة التي تحقق حاليا معدلات نمو تبلغ أكثر من 6.5% ويتعين أن تركز على الشباب والمرأة بوصفهما المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي وذلك إذا ارادت القارة أن تحقق أهدافها في التحول والتحديث.
الجريدة الرسمية