رئيس التحرير
عصام كامل

سفير بريطانيا بالجزائر: "بريتيش بتروليوم" لن تتخلى عن التزاماتها

 سفير بريطانيا في
سفير بريطانيا في الجزائر مارتين روبر

أعلن سفير بريطانيا في الجزائر مارتين روبر، أن مجموعة (بريتيش بتروليوم) لن تتخلى عن التزاماتها في الجزائر رغم عملية احتجاز عدد من رهائنها في الموقع الغازى بمدنية (عين أمناس) الواقعة في جنوب شرق الجزائر في شهر يناير الماضي.


وقال السفير البريطاني - في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد - "إن هناك الكثير من اللبس في الصحافة حول شركة (بريتيش بتروليوم) إلا أن الشركة ستبقى في الجزائر وستواصل مشاريعها".

كانت مجموعة (بريتش بتروليوم) طالبت مؤخرا بأفضل التدابير الأمنية لحماية مواقعها في الجزائر بعد عملية (عين أمناس).

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية الشهر الماضى عن مصدر قريب من الملف قوله إن مجموعة (بريتش بتروليوم) المعروفة اختصارا باسم (بي بي) طلبت من شريكتها الجزائرية مجموعة (سوناطراك) النفطية العامة شروطا أمنية من أفضل ما يكون لمواصلة استثماراتها في المهلة المحددة.

وكانت مجموعة تابعة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامى اقتحمت يوم 16 يناير الماضى الموقع الغازى بمدنية (عين أمناس) التي كانت تديره (سوناطراك)وشركة (بريتش بتروليوم) وشركة (ستايتاويل) النروجية وقتل خلال العملية 37 رهينة أجنبية وجزائري و29 من مجموعة الخاطفين وقبض على ثلاثة أخرىن منهم.

وتراجعت قيمة صادرات الجزائر من النفط والغاز - التي تشكل نحو 97% من إجمالي الصادرات - إلى الخارج بواقع 7% خلال شهري يناير وفبراير الماضيين.
الجريدة الرسمية