رئيس التحرير
عصام كامل

هاجل يجتمع مع قادة سنغافوريين وماليزيين لمناقشة عدة قضايا أمنية

وزير الدفاع الأمريكي
وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل

التقى وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل مع نظيرية السنغافوري والماليزي بعد خطابه الذي ألقاه أمام مؤتمر أمن آسيا والمحيط الهادئ 2013 المعروف بحوار شانجريلا، وعقد سلسلة من الاجتماعات الثنائية والثلاثية مع عدد من قادة سنغافورة على هامش المؤتمر الذي شارك فيه هذا العام مئات من القادة السياسيين والعسكريين والخبراء من 27 دولة في المنطقة ومن خارجها.


وقال المتحدث باسم البنتاجون جورج ليتل في بيانين صحفيين إن الوزير: "عقد اجتماعا ثنائيا مع رئيس الوزراء السنغافوري لي هسين لونج ووزير الدفاع نج إنج هين كل على حدة لمناقشة طائفة من القضايا الأمنية الإقليمية.

وأوضح ليتل أن "لي" و"نج" رحبا بإعادة التوازن الأمريكي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، وأشارا إلى أهمية الالتزام الأمريكي القوي بالمنطقة، كما أكدا أيضا أهمية نشر الولايات المتحدة لأول مرة سفنا قتالية أمريكية بالتناوب على سواحل سنغافورة لتمكين الولايات المتحدة من زيادة ارتباطها بالمنطقة وتعاونها معها.

وأشار ليتل إلى أن هاجل أعرب خلال الاجتماعين شكره لزعماء وشعب سنغافورة لمساهمتهما في عمليات قوات التحالف، بما في ذلك في أفغانستان.

كما اجتمع هاجل اليوم الأحد مع نظيره الماليزي داتوك سيري هشام الدين تون حسين، وقال ليتل إن التعاون الثنائي في مجال الدفاع مع ماليزيا لا يزال ينمو، وخاصة من خلال التمارين والتدريبات، واستخدام قدرات التشغيل المشتركة، بما يعكس الأهمية التي توليها كل من البلدين لتعزيز علاقاتهما.

ونوه بأن الوزيرين شددا خلال الاجتماع على أهمية العمل بشكل ثنائي ومتعدد الأطراف نحو تحقيق قدر أكبر من الاستقرار في دول جنوب شرق آسيا وخارجها، كما ناقشا أيضا قضايا الإنترنت والتهديدات عبر الوطنية، مشيرا إلى أن هاجل تلقى دعوة لزيارة ماليزيا وقبلها.

وأعرب هاجل عن شكره لهشام الدين على استمرار قيام الموظفين الطبيين من القوات المسلحة الماليزية بدور هام في المساهمة في تحقيق الاستقرار في أفغانستان.
الجريدة الرسمية