رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد الأفريقى لـ"الطائرة" يعدل نظام تصفيات مونديال 2014

عمرو علواني رئيس
عمرو علواني رئيس الاتحاد الأفريقي للكرة الطائرة

قرر الاتحاد الأفريقى للكرة الطائرة برئاسة عمرو علوانى، تعديل نظام تصفيات كأس العالم 2014، حيث تقام بطولة العالم للرجال فى بولندا وبطولة السيدات فى إيطاليا ويتأهل لبطولة الرجال 3 منتخبات أفريقية وللسيدات منتخبان.

وطبقا للنظام الجديد تشارك 45 دولة أفريقية على الأقل فى التصفيات فى إطار خطة تطوير الكرة الطائرة الأفريقية عن طريق مشاركة أكبر عدد من الدول فى كل مسابقة.
ويقضى التعديل الجديد الذى أقرته لجنة المسابقات بالاتحاد الأفريقى للطائرة بأن تقام التصفيات على 3 مراحل، بحيث تنتهى المرحلة الثالثة بتحديد الفرق الأفريقية التى تتأهل للنهائيات.
وفى المرحلة الأولى، مرحلة المجموعات، يتم تقسيم دول كل منطقة أفريقية إلى مجموعات بحيث تضم كل مجموعة بين 4 و5 منتخبات تلعب فيما بينها دورى من دور واحد، تنظمه إحدى الدول المشاركة بحيث يصعد الأول والثانى من كل مجموعة إلى المرحلة الثانية.
أما المرحلة الثانية، تصفيات المناطق، يعاد تقسيم الفرق المتأهلة من المرحلة الأولى إلى مناطق وتتنافس الفرق المتأهلة من كل منطقة فى مجموعات بحيث يقام بينها دورى من دور واحد، فى إحدى دول المنطقة ليصعد الأول والثانى مرة أخرى إلى النهائيات.
والمرحلة الثالثة تسمى بالنهائيات فتنظمها دولة تتحدد فيما بعد ويصعد منها الأول والثانى والثالث فى بطولة الرجال إلى النهائيات والأول والثانى فقط فى بطولة السيدات.
تنطلق التصفيات بداية من يونيو القادم بينما تقام النهائيات فى بداية العام القادم.
الجريدة الرسمية