رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن تكذب بغداد: أبلغنا العراق مسبقا بضرب حزب الله

بريان هوك
بريان هوك

قال المبعوث الأمريكي الخاص بإيران برايان هوك، إن بلاده ستستمر في الرد على أي هجمات تستهدف المصالح الأمريكية في المنطقة، مشيراً إلى أن الجيش الأمريكي موجود في العراق بناءً على طلب من الحكومة، وأن القوات الأمريكية في بعض القواعد موجودة لمساعدة العراقيين في مكافحة الإرهاب.

وأضاف هوك، أن واشنطن لن تتسامح مع الانفلات الإيراني في المنطقة وفي العراق، الذي لا تهتم بمصلحته، والذي تسعى للهيمنة عليه، وفق موقع قناة "الحرة" اليوم الإثنين.

وأكد هوك الحاجة لردع أعمال الإرهاب الإيرانية في منطقة الخليج، وضرورة فرض عقوبات على طهران خاصة بسبب قتل أبناء شعبها.

 

المشاهد الأولى للغارة الأمريكية على مقر الحشد في العراق | فيديو

 

وكشف المبعوث أن وزير الدفاع الأمريكي مارك أسبر، أبلغ الجانب العراقي قبل شن الضربات على مواقع ميليشيا حزب الله في العراق، مشيراً إلى أن هذه الضربات تعزز الأمن العراقي ضد هجمات بعض الميليشيات الإيرانية، التي قتلت أيضاً عدداً من الجنود العراقيين في الآونة الأخيرة.

 

وأشار هوك إلى أن النظام الإيراني يواجه أسوأ أزمة اقتصادية في 2019، وأنه سيواجه في 2020  فترة أصعب، مشيراً إلى أن الشعب الإيراني أيضاً يتظاهر، ويطالب بزوال نظام قمعي عمره 40 عاماً.

وشنت القوات الأميركية سلسلة غارات الأحد، على قواعد تابعة لميليشيا حزب الله العراقي، ما أدى إلى سقوط 25 مقاتلاً، بعد يومين من هجوم صاروخي على قاعدة عراقية توجد فيها قوات أمريكية، وأدى للمرة الأولى إلى مقتل متعاقد أمريكي في العراق.

الجريدة الرسمية