رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على أبرز القرارات والمؤشرات الاقتصادية خلال ديسمبر 2019

البورصة المصرية
البورصة المصرية

ساعات قليلة تفصلنا عن انتهاء شهر ديسمبر 2019 آخر شهر في العام الجاري والذي حمل أكثر من مؤشر جيد للاقتصاد القومي المصري منها تراجع الدولار بنحو 6 قروش فضلا عن ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي لدى البنك المركزي فوق الـ 45 مليار دولار.

وعلى مستوى القطاع التجاري فقد تراجعت بعض أسعار بنسبة 50% على الأقل بعد تدشين المبادرة الحكومية الداعمة للاقتصاد والتي تحث على خفض الأسعار والسلع في الأسواق، من بينها البطاطس والفاصوليا والبصل، كما ساهمت في تراجع أصناف الخضر والفاكهة الأخرى بنسبة لا تقل عن 30%.

وشهد شهر ديسمبر تحسنا نسبيا في حركة السوق العقاري، وسط حالة من التفاؤل لأداء القطاع خلال الفترة القادمة مستفيدا من القرارات والمؤشرات الاخيرة التي شهدها الاقتصاد المصري.

 

وشهدت البورصة أبرز قراراتها خلال ديسمبر 2019 والذي يتمثل في إعادة تبويب القطاعات بالبورصة لافتا إلى أن الأمر كان مطلوبا منذ سنوات بضرورة التبويب القطاعي للأسهم المدرجة بالبورصة المصرية لما يتطلبه الأمر من إفصاحات أكثر دقة وواقعية لحركة كل قطاع ودور ذلك في دعم المستثمرين لاتخاذ القرار الاستثماري الصحيح، وفقا للقطاعات بربط التطور أو الانكماش.

 

إجازة رسمية بالبورصة المصرية.. الأربعاء المقبل

 

انخفاض الأسعار 

 

ومن جانبه .. أكد عضو الغرفة التجارية حاتم النجيب، على أن هناك بعض الأصناف تراجعت بنسبة 50% على الأقل بعد تدشين المبادرة الحكومية الداعمة للاقتصاد والتى تحث على خفض الأسعار والسلع في الأسواق، من بينها البطاطس والفاصوليا والبصل، كما ساهمت فى تراجع أصناف الخضر والفاكهة الأخرى بنسبة لا تقل عن 30%.

واستطرد نائب رئيس الشعبة بالغرفة التجارية، أن استمرار هذه المبادرات والتعاون بين الأجهزة المختلفة في الدولة والوزارت وبين التجار فى الأسواق ساهمت في تحقيق الاستقرار بشكل كبير في السلع داخل الأسواق، مؤكدا على أن المواطنين والمستهلكين في المناطق المتوسطة والشعبية هم المستهدفون من كل محاولات ومبادرات خفض الأسعار. بينما المستهلكون الذين يحصلون على خضروات معبأ ومجففة فإنهم يدفعون ثمن الخدمة التي يحصلون عليه بينما منافذ كلنا واحد ومنافذ جهاز الخدمة الوطنية تساهم فى تراجع الأسعار.

وسادت حالة من التفاول في العديد من القطاعات من بينها الأدوات المنزلية والأدوات المكتبية ولعب الأطفال والمواد الغذائية بشأن التحسن في مستوى العام للدولار وتقليل سعر الفائدة، معتبرين أن تخفيض سعر الفائدة يدعم العمليات الصناعية والتجارية، وكذلك منح القروض مما يدعم بشكل نهائي انخفاض الأسعار

وأن الأسعار تتأثر بسعر الدولار، وكذلك أسعار الفائدة وتراجع سعر الفائدة من أهم العوامل التى تساهم فى تراجع الأسعار، متمنيًا أن تستجيب الأسواق بشكل سريع لتراجع أسعار الفائدة والدولار.

وأعلن الاتحاد العام للغرف التجارية خلال شهر ديسمبر عن مبادرة اشتري المصري لتخفيض الأسعار والسلع في الأسواق بداية من شهر يناير العام الجديد بمشاركة أكثر من 4500 فرع للمحال الكبرى والسلاسل التجارية والهايبر إلى جانب 525 فرعا كبيرا لقطاع الاعمال العام ليصل إجمالي المحال المشاركة اكثر من 5100 محل متواجدة بكافة المحافظات بخلاف أكثر من 10 آلاف موزع للشركات الصناعية الكبرى والذين سيقدمون الخصومات المتوافق عليها مع المصانع هذا بخلاف المعرض الرئيسي المقترح بمركز المؤتمرات والمنافذ.

 

تحسن مبيعات السوق العقاري خلال ديسمبر

 

أكد المهندس محمد البستاني رئيس جمعية مطوري القاهرة الجديدة تحت التاسيس على أن شهر ديسمبر شهد تحسنا نسبيا في حركة السوق العقاري، وسط حالة من التفاؤل لأداء القطاع خلال الفترة القادمة مستفيدا من القرارات والمؤشرات الأخيرة التي شهدها الاقتصاد المصري.

وأوضح، في تصريحات خاصة أن استمرار تراجع أسعار الدولار وخفض أسعار الفائدة لثلاث مرات متتالية انعكس بشكل إيجابي على السوق العقاري، علاوة على مبادرة البنك المركزي لدعم التمويل العقاري للإسكان المتوسط.

 

المستندات المطلوبة للتقدم على وظائف هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة  

 

وتوقع البستاني انتعاش حركة الطلب على الإسكان المتوسط والعقار التجاري والإداري، خلال الفترة القادمة وهم الأعلى طلبا بالسوق العقاري.

 

شهد شهر ديسمبر بعض الأحداث داخل وزارة الصناعة والتجارة على سبيل المثال لا الحصر كالتالي:

- صدور 3  قرارات وزارية بشأن الالتزام بالإنتاج طبقا للمواصفات القياسية  المصرية لبعض السلع الكمياوية والهندسية ومقدمي الخدمات. 

 

 - توقيع وزارة الصناعة والمالية اتفاقيات تسوية المستحقات المتأخرة لـ 9 شركات مصدرة لدى صندوق تنمية الصادرات تنظيم فعاليات معرضي "فوود أفريكا "وباك بروسيس" في القاهرة. 

 

-اتفاق هيئة تنمية الصادرات والمؤسسي الدولية الإسلامية لتمويل التجارة على تمويل عدد من برامج دعم نفاذ  الصادرات المصرية إلى الأسواق الأفريقية. 

 

صدور قرار باستمرار رسم الصادر المفروض على أصناف خامات وخردة المعادن ونفايات وفضلات الورق لمدة عام.

 

لقاء وزيرالصناعة الأسبق عمرو نصار بوفد شركة تويوتا العالمية لاستعراض مشروعات الشركة الآلية والمستقبلية بالسوق المصري تفقد مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" لمعرض الصناعات التراثية  والحرفية "كريتيف إيجيبت"

 

-صدورقرار باستمرار رسم الصادر المفروض على بعض أصناف مكونات الأعلاف بقيم تترواح بين 300 إلى 900 جنيه للطن. 

 

مشاركة هيئة تنمية الصادرات بمعرض جدة الدولي للكتاب بمشاركة 33 دار نشر.

 

تنظيم  فعاليات الدورة الأولى لمنتدى الأعمال المصري الإماراتي للتجارة  والاستثمار. 

 

 

 - صدور قرار بإعادة تشكيل الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري الفرنسي برئاسة محمود القيسي

 

إعادة تبويب القطاعات بالبورصة

قال صفوت عبد النعيم، خبير أسواق المال: إن أبرز قرارات البورصة المصرية خلال ديسمبر 2019 يتمثل في إعادة تبويب القطاعات بالبورصة، لافتا إلى أن الأمر كان مطلوبا منذ سنوات بضرورة التبويب القطاعي للأسهم المدرجة بالبورصة المصرية لما يتطلبه الأمر من إفصاحات أكثر دقة وواقعية لحركة كل قطاع ودور ذلك في دعم المستثمرين لاتخاذ القرار الاستثمارى الصحيح وفقا للقطاعات بربط التطور او الانكماش فى اى قطاع مع الحالة الاقتصادية العامة للسوق كله بعد ما باتت اغلب التصنيفات القطاعية غير معبرة عن نشاط الشركة الرئيسى او ما يسمى غرض الشركة الاساسى وبين النشاط الفعلى للشركة .

 

وأضاف أنه ظهر هذا جليا فى قيد بعض الشركات على سبيل المثال شركات الاستشارات المالية او الاستثمارية فى اكثر من قطاع تلاحظ ادراجها فى قطاع العقارات واسم قطاع الحليج فى بعض الاحيان تحت قطاع الادوات المنزلية واسهم عقارات ومقاولات لمنتجعات سياحية تحت قطاع السياحة وامثلة اخرى تتضح من فرز التبويب السابق وبناء عليه كانت تخرج الافصاحات الاعلامية بالخطأ عن حركة قطاع معين يمكن ان يكون المؤثر فيه سهم مبوب بالقطاع وغير مرتبط بالقطاع فى الاصل.

 

وتابع ، انه بناءا على ذلك  كان من الحتمى والضرورى الاستجابة من قبل البورصة لنداءات المستثمرين والمحللين باعادة تبويب تلك القطاعات بصورة سليمة واكثر واقعية بين اداء الاسهم والنظرة الاقتصادية والاستثمارية العامة بالبلاد

الجريدة الرسمية