رئيس التحرير
عصام كامل

هواوي 2019.. كيف فشلت محاولات الشركة للخروج من أزمتها على مدار 12 شهرا؟

ارشيفية
ارشيفية

على الرغم من التقنيات المتعددة التى أطلقتها شركة هواوي خلال العام 2019، إلا أنه أيضا كان هناك العديد من الاخفاقات والأزمات التي تعرضت لها الشركة على مدار العام والتي جاء أغلبها يتعلق بأزمة الجيل الخامس وما تضمنه من شبهات للتجسس على الحكومات والحظر الأمريكي لخدمات هواوي، الأمر الذي جعل العام 2019 أشبه بالكابوس لدى الشركة.

رصدنا من خلال التقرير التالي ابرز الازمات التي تعرضت لها شركة هواوي خلال 2019 وفقل للتصريحات الرسمية لها وايضا لتصريحات الجانب الامريكي فيما يتعلق بازمة الجيل الخامس، ومنع تشغيل اجهزتها بنظام جوجل الشهير اندرويد، والتى جاءت كالتالي:

 

يناير 

3 يناير 2019:

الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب يلمح بإصدار أمر تنفيذي بحظر المشتريات من هواوي و ZTE.

 

4 يناير 2019:

أعضاء مجلس الشيوخ يقدمون مشروع قانون من الحزبين لمعالجة المخاوف المتعلقة بشركات التقنية الصينية.

8 يناير 2019: 

هواوي تكافح للبقاء في الولايات المتحدة من خلال الحواسب الشخصية واللوحية في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2019.

أمريكا تحذر انجلترا من تهديد جديد بشان هواوي

11 يناير 2019:

اعتقال موظف من هواوي في بولندا بتهمة التجسس.

14 يناير 2019:

هواوي تقيل موظفها المعتقل في بولندا.

18 يناير 2019:

الصين تقول إن الحظر الكندي لتقنية الجيل الخامس من هواوي سيكون له تداعيات. 23 يناير: الولايات المتحدة تطالب كندا بتسليم المديرة المالية لهواوي.

25 يناير:

جامعات تعلن عزمها التخلي عن معدات هواوي لاسترضاء إدارة ترامب. وفي اليوم ذاته هواوي تقول إنها سوف تكشف عن هاتف قابل للطي يدعم شبكات الجيل الخامس 5G

 

فبراير 2019

1 فبراير:

هواوي تقوم بالتشويق لهاتفها الذكي القابل للطي المقرر الإعلان عنه في المؤتمر العالمي للجوال ببرشلونة MWC 2019.  

4 فبراير:  

مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI داهم مختبر هواوي، كما تم طرد اثنين من موظفي الشركة من الدنمارك بعد تفتيش تصاريح العمل.

 

6 فبراير:

وزارة الخارجية الأمريكية تحذر الدول الأوروبية من استخدم معدات هواوي في شبكات الجيل الخامس.

17 فبراير:

المملكة المتحدة تخلص إلى أن استخدام معدات هواوي في شبكات الجيل الخامس هو خطر يمكن التحكم فيه.

26 فبراير:  

هواوي تؤكد عدم وجود دليل يدعم مزاعم التجسس الأمريكية.

 

مارس 2019

16 مارس:

هواوي تعلن أنها تطور أنظمة تشغيل خاصة بها لكل من الهواتف الذكية والحواسيب والتي يمكن استخدامها على أجهزتها في حالة عدم توفر الأنظمة الحالية التي توفرها شركات التكنولوجيا العملاقة الأمريكية.

20 مارس:

أعلنت أنجيلا ميركل أن ألمانيا ترفض استبعاد هواوي من تنفيذ شبكات الجيل الخامس 5G. 2

 

مايو 2019

7 مايو:

أقالت رئيسة وزراء بريطانيا (تيريزا ماي) وزير الدفاع (جافن ويليامسون) Gavin Williamson، عقب التحقيق في تسريب معلومات بشأن شركة هواوي من اجتماع مجلس الأمن القومي

 

15 مايو:

وقّع الرئيس الأمريكي ترامب على أمر تنفيذي يعلن فيه عن حالة طوارئ وطنية تُمن بموجبه الشركات الأمريكية من استخدام معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية التي تصنعها الشركات التي تشكل خطرًا على الأمن القومي، مما يمهد الطريق لحظر ممارسة الأعمال التجارية مع شركة هواوي.

19 مايو:

جوجل تحظر هواوي من استخدام خدماتها ومن الحصول على تحديثات أندرويد، حيث فقدت هواتفها الذكية التي أطلقتها بعد ذلك خارج الصين إمكانية الوصول إلى تطبيقات وخدمات جوجل على أندرويد، بما في ذلك: متجر جوجل بلاي، وتطبيقات أندرويد مثل جيميل، ويوتيوب وغير ذلك.

20 مايو:

انضمت كل من: إنتل، وكوالكوم، وبرودكوم إلى جوجل وأوقفت تعاملاتها مع شركة هواوي، وذلك امتثالًا للقرار الذي أصدرته الحكومة الأمريكية. كما انضمت لهم شركة ARM يوم 22 مايو.

21 مايو:

صدر بيان من هواوي توضح فيه أنها ستحافظ على تقديم تحديثات الأمان، وخدمات ما بعد البيع لجميع منتجات الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية الحالية من هواوي، وهونر Honor والتي تغطي تلك التي تم بيعها، والتي ما تزال في المخازن على مستوى العالم.

21 مايو: 

خففت الولايات المتحد ة الأمريكية الحظر المفروض على هواوي مؤقتًا حيث سمحت وزارة التجارة الأمريكية لهواوي بشراء سلع أمريكية الصنع من أجل الحفاظ على الشبكات الحالية، وتوفير تحديثات البرامج لهواتف هواوي الحالية. ومع ذلك؛ لا تزال الشركة ممنوعة من شراء قطع الغيار، والمكونات الأمريكية، لتصنيع منتجات جديدة، دون الحصول على موافقات، والتي من المحتمل أن تُرفض.

 

يونيو 2019

3 يونيو:

هواوي تتوقف عن إنتاج العديد من طُرُزِ هواتفها الذكية عقب العقوبات الصارمة التي فرضتها الحكومة الأمريكية حسبما أفادت التقارير.

 

29 يونيو:

ترامب يعلن عن اتفاقه مع الصين على رفع الحظر عن هواتف هواوي خلال مؤتمر صحفي في ختام قمة العشرين التي عقدت على مدى يومين في مدينة أوساكا اليابانية.

19 أغسطس:

أعلنت الولايات المتحدة تمديد المهلة المقدمة لشركة هواوي 90 يومًا أخرى لشراء مكونات من شركات أمريكية لتلبية طلبات العملاء الحاليين.

 

نوفمبر 2019

3 نو فمبر:

قال وزير التجارة الأمريكي (ويلبر روس): إن الشركات الأمريكية التي قدمت طلبات للحصول على تراخيص لبيع مكونات لشركة هواوي سوف تُمنح التراخيص قريبًا جدًا، وذلك في تصريحات أدلى بها لوكالة بلومبرج الإخبارية.

18 نوفمبر:

أصدرت إدارة الرئيس الأمريكي تمديدًا جديدًا مدته 90 يومًا يسمح للشركات الأمريكية بمواصلة العمل مع شركة هواوي، حيث يواصل المنظمون الأمريكيون وضع قواعد لشركات الاتصالات التي تشكل خطورة على الأمن القومي الأمريكي.

19 نوفمبر:

أعلنت هواوي رفضها لفترة التمديد الجديدة قائلة: إن فترة التمديد الجديدة لن يكون لها تأثير كبير على أعمالها بأي طريقة، وأن هذا القرار لا يغير من حقيقة أنها ما تزال تعامل بشكل غير عادل.

Advertisements
الجريدة الرسمية