رئيس التحرير
عصام كامل

الأمن الغذائي في بؤرة "جدول الأعمال الدولى لإفريقيا " في اليابان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعا رؤساء وكالات الأمم المتحدة المختصة بالغذاء، في العاصمة الإيطالية، إلى وضع قضايا الأمن الغذائي والتغذية في جدول الأعمال الدولي للتنمية بإفريقيا.

وأن توجَّه عناية خاصة إلى دعم مزارعي الحيازات الصغرى بهدف النهوض بالأمن الغذائي العالمي، وتمكين نساء الريف وتحقيق الإنصاف بين الجنسين وإتاحة الفرص للمرأة لإحداث تحوّل في حياتها وحياة أفراد أسرتها ومجتمعاتها ككل.

وكان كل من المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO"، جوزيه غرازيانو دا سيلفا، ورئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "IFAD"، كانايو نوانزي، والمدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي "WFP"، إرثارين كازين يتحدثون أثناء مؤتمر طوكيو الدولي الخامس للتنمية الإفريقية "TICAD V" المنعقد حاليًا في مدينة يوكوهاما.

وقال رؤساء الوكالات الثلاث إن السبيل للقضاء على الجوع والفقر بالبلدان النامية يتمثل في الاستثمار المسئول من قبل الحكومات والقطاع الخاص في خدمة الزراعة المستدامة والتنمية الريفية.

وأشاروا إلى أن نمو الناتج المحلي الإجمالي في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بالاستناد إلى قطاع الزراعة ظهر بوصفه أعلى فعالية إحدى عشرة مرة في خفض مستويات الفقر من نمو الناتج المحلي الإجمالي بالاستناد إلى أي من القطاعات الأخرى.

ووافق الرؤساء الثلاثة على ضرورة أن تظل قضايا الجوع وسوء التغذية والفقر المدقع في صميم جدول الأعمال الإنمائي فيما وراء عام 2015، عقب انتهاء الأجل المحدد لأهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفيّة، معربين عن ثقتهم في أن العالم يمكنه التغلّب على اللعنة المزدوجة للفقر والجوع في غضون جيل واحد.

الجريدة الرسمية