رئيس التحرير
عصام كامل

الزيات: الحوار الوطنى من أجل السياحة مثمر وجيد

احدي القري السياحيه
احدي القري السياحيه

وصف رئيس الاتحاد المصرى للغرف السياحية «إلهامى الزيات» الحوار الوطنى من أجل السياحة الذى عقد اليوم الإثنين، فى شرم الشيخ بالمثمر والجيد، حيث شاركت فيه أحزاب الحرية والعدالة والنور والوسط، وكانت توجهاتهم إيجابية بالنسبة لقطاع السياحة بصورة كبيرة.


وقال الزيات، فى تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الإثنين: "إن الحوار خرج بالعديد من التوصيات، جاء على رأسها توجيه دعوة إلى الرئيس محمد مرسى لزيارة سيناء، والاجتماع مع العاملين والمستثمرين فى القطاع السياحى وقبائل سيناء للاستماع لشكواهم ومشكلاتهم ومطالبهم".

وأضاف: إن القطاع السياحى سيطالب بتعديل المادة 27 فى الدستور، الخاصة بأن يكون هناك نصًّا على أهمية السياحة وحريتها صراحة، مشيرا إلى موافقة القطاع على الإجراءات الاقتصادية التى تتخذها الدولة، على أن تكون الزيادات فى الأعباء معروفة قبل 8 شهور، وتترافق مع بداية الموسم السياحى من كل عام.

وأشار الزيات إلى أن الزيادات يجب أن تكون تدريجية فى تطبيق أى رفع للأسعار، ولا تكون قفزات فى الأسعار والأعباء، مؤكدا أنه سيتم مطالبة الدولة بتوفير القروض طويلة الأجل لتحويل المشروعات السياحية إلى الطاقة النظيفة.

وأكد أنه سيتم المطالبة بضخ سيولة للقطاع، وتأجيل ديون القطاع السياحى، مشيرا إلى أن هناك حاجة ماسة للنظر فى قانون تمليك الأراضى فى سيناء، وخاصة مزدوجى الجنسية ولا يتم التطبيق بأثر رجعى.

وطالب الزيات القطاع السياحى بدعم وبناء العديد من المدارس الفنية الثانوية لتخريج عمال متخصصين، داعيًا رؤساء الأحزاب إلى رحلة نيلية بالأقصر، والاتفاق على ميثاق شرف على التعامل مع القطاع السياحى وإنقاذه وتنشيطه.

وأشار إلى أنه سيتم استكمال الحوار الوطنى من أجل السياحة فى الأقصر خلال يومين لبحث الشأن السياحى مع العاملين فى الحنطور والتاكسى وغيرها من الأنشطة السياحية.
الجريدة الرسمية