رئيس التحرير
عصام كامل

"السنوسى" يعلن منطقة "برقة" إقليمًا اتحاديًا فيدراليًا

أحمد الزبير السنوسى
أحمد الزبير السنوسى

أعلن أحمد الزبير السنوسي، عضو المجلس الوطني الانتقالي الليبي السابق، منطقة برقة إقليما اتحاديا فيدراليا في إطار الدولة الليبية.

جاء ذلك خلال الاحتفالية التي أقيمت بمدينة المرج الليبية بمناسبة الذكرى الرابعة والستين لاستقلال برقة في بداية يونيو 1949.


وأكد "الزبير" في تصريحات له أذيعت اليوم الأحد، على ضرورة تفعيل دستور 1951 غير المعدل للإقليم وتشكيل برلمان برقة المكون من مجلسى الشيوخ والنواب، والذي يضم جميع سكان برقة بدون تمييز أوإقصاء، وكذلك إنشاء حكومة للإقليم بالتعاون مع كافة الأطراف السياسية بما يضمن مصلحة الإقليم.

وطالب "الزبير" المؤتمر الوطنى الليبى العام والحكومة الليبية بإيداع ميزانية إقليم برقة في مصرف ليبيا المركزى في بنغازى، وإعطاء الأولوية لتنمية الإقليم في جميع المجالات وإيجاد فرص عمل للشباب.

وأكد أهمية إحترام حقوق الطفل والمرأة، داعيا بالتحديد إلى احترام المرأة المجاهدة ومنحها فرصة إدرة شئون ليبيا والتنافس مع الرجل كل حسب مؤهلاته وقدراته العلمية.

يذكر أن أحمد الزبير السنوسى سياسي ليبى من إقليم برقة الليبى وهو عضو في المجلس الوطنى الإنتقالى الليبى السابق. وقد ولد أحمد الزبير السنوسى في مرسى مطروح عام 1933، وكانت أسرته قد هاجرت إليها عام 1928، وأرسل في عام 1954 في بعثة لدراسة العلوم العسكرية في العراق مع 20 طالبا من طرابلس وبرقة في ذلك الوقت.
الجريدة الرسمية