رئيس التحرير
عصام كامل

أطعمة تساعد على تقليل فرص الإصابة بالسرطان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تؤكد مارجريت كومو، أستاذ الباطنة وعلاج السرطان، أن أكثر من نصف حالات السرطان يمكن الوقاية منها، واتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية هي المفتاح، وتقدم مارجريت لك نصائح، بأنواع المواد الغذائية التي تساعد على مقاومة تكوين الخلايا السرطانية.

وتنصح الدكتورة مارجريت بالحصول على ما يكفي من فيتامين "D"، لأنه يقلل من خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان، ويمكنك التأكد من نسبته في جسمك من خلال اختبار دم بسيط.

كذلك تنصح الدكتورة مارجريت بتجنب مادة "ثنائي الفينول A"، والمعروفة أيضا باسم BPA، وتوجد هذه المادة الكيميائية في الغالب داخل الأطعمة المعلبة والزجاجات البلاستيكية، وأكدت البحوث التي أجريت مؤخرا عن ارتباط BPA بمختلف أنواع السرطان.

وتؤكد دكتورة مارجريت ضرورة الإكثار من أكل الفواكه والخضراوات والبقول والحبوب الكاملة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، والتي يمكن أن تساعد على منع نمو الخلايا السرطانية، وينبغي أن تكون وجبات الطعام ثلثيها من الخضراوات أو الحبوب الكاملة مثل الأرز البني، والثلث من البروتين مثل الدجاج أو السمك، أما اللحوم الحمراء فلا تأكلها أكثر من مرة في الأسبوع.

وتنصح دكتورة مارجريت بتناول الطماطم، سواء كانت عصيرا أو صلصة، لأنها تحتوي على المواد المضادة للأكسدة، وهي تكون أكثر فعالية عندما يتم طهي الطماطم.

كذلك تشير دكتورة مارجريت إلى أن التوت والقنبيط والبروكلي، والسبانخ، والخس وغيرها من الخضراوات الورقية الخضراء لابد من الإكثار من تناولها.


الجريدة الرسمية