رئيس التحرير
عصام كامل

"عبور النيل".. معرض يونانى يحكى روعة الآثار المصرية

معبد فرعونى
معبد فرعونى

احتضن مسرح الهناجر للفنون بدار الأوبرا المصرية، معرض الفنان اليوناني أندرياس جيورجياديس بعنوان "عبور النيل"، عزف من خلالها هذا الرسام قطعة موسيقية تحكي روعة آثار مصر المطلة على ضفاف النهر الخالد، من خلال قصة رحالة يوناني من القرن الـ19 بدأ رحلته من الإسكندرية وبورسعيد في شمال مصر وصولا إلى أسوان في صعيد مصر شاهدا على عظمة الحضارة المصرية القائمة على نهر النيل.


ضم معرض الفنان اليوناني المعاصر أندرياس جيورجياديس-الذي درس فن الجرافيك والرسم في آثينا- 24 لوحة فنية من الرسومات المائية تغلب عليها الألوان الهادئة بدءا من الأبيض إلى درجات الأصفر لتسرد تاريخ الآثار المصرية التي تقف شامخة وشاهدة على عظمة مصر القديمة على ضفاف النيل مثل معبد أبوسمبل وتبين انطباعات الرحالة عن الحضارة المصرية وذكرياته عن هذه الرحلة.

افتتح المعرض سفير اليونان لدى القاهرة "كريس جي.لازاريس"، ورعته السفارة اليونانية بالقاهرة والمركز الثقافي اليوناني، ومن مصر وزارة الثقافة وصندوق التنمية الثقافية ودار الأوبرا، وحضره لفيف من نجوم الفن التشكيلي ورموز الثقافة والجالية اليونانية وأعضاء سفارة اليونان.

وقال سفير اليونان في القاهرة كريس جي.لازاريس، إن العلاقات المصرية اليونانية علاقات تاريخية أصيلة تمتد جذورها للآف السنين، وتحكي قصة حب كبيرة تجمع شعبي هذين البلدين، ناهيك عن العلاقات الدبلوماسية المتميزة".

أضاف "أن معرض الفنان أندرياس جيورجياديس جاء ليؤرخ لآثار مصر المطلة على ضفاف النيل في أواخر القرن التاسع عشر وفجر القرن العشرين، مستعينا بالوثائق المصرية مثل معابد أبو سمبل والأقصر بجانب لوحات لنهر النيل الخالد"، لافتا إلى أن هذه لوحات المعرض تظهر التغيير الذي حدث منذ القرن الـ19 وحتى ثورة 25 يناير 2011 وأن هناك حركة تغيير تحدث ليس فقط في مصر بل في العالم الذي يهدر من حولنا".

وأوضح أن إقامة هذا المعرض يندرج في إطار الأسبوع الثقافي المصري اليوناني الذي ينتهي في اليوم بحفل موسيقي يقدمه الفنان اليوناني لكينوس ايوانيديس بدار الأوبرا المصرية ويعد ثمرة التعاون الثقافي المصري اليوناني. وذكر أنه في كل عام يتم تنظيم 12 حدثا فنيا وثقافيا يونانيا في مصر ما بين معارض رسم وحفلات موسيقية ومعارض للحلي مثل معرض الحلي الذي أقامته الفنانة أيلينا سيراكا "هذا الأسبوع على مسرح الهناجر للفنون.

ولفت إلى أن الأنشطة الثقافية اليونانية تنتهي في ديسمبر القادم بالاحتفال بالعيد الثمانين لرحيل الشاعر اليوناي العظيم الذي عاش في مدينة الإسكندرية "قسطنطين كفافيس"، مشيرا إلى أن منظمة اليونيسكو قد أعلنت عام 2013" عام قسطنطين كفافيس".
الجريدة الرسمية