رئيس التحرير
عصام كامل

الفقى: الحكومة سارعت بدعوة بعثة "النقد" قبل 25 يناير

د.فخري الفقي
د.فخري الفقي

قال المستشار السابق بصندوق النقد الدولى، الدكتور فخرى الفقى، اليوم الثلاثاء، إن الحكومة سارعت بدعوة بعثة صندوق النقد الدولى، قبل التوترات السياسية المتوقع حدوثها فى الـذكرى السنوية.


وأشار إلى ترحيب الصندوق بالإجراءات الحكومية، فى سبيل تحقيق الإصلاح المالى والاجتماعى، ببرنامجها كإلغاء الدعم على البنزين 95 وزيادة شرائح استهلاك الكهرباء.

كما رحب بدور البنك المركزى، فيما يتعلق بمرونة سعر الصرف، ومن ثم الحفاظ على قيمة العملة، كذلك رحب الصندوق برغبة الحكومة فى فرض الضرائب، سواء كانت ضرائب مبيعات أو على الدمغة أو الدخل، بالإضافة للضريبة العقارية، التى تم إرجاؤها لمنتصف العام وكلها ضرائب وقع عليها رئيس الجمهورية محمد مرسى.

وأوضح أن فرض هذه الضرائب سيطمئن الصندوق، حيث إنه سيوفر للدولة ما يقرب من 16 مليار دولار خلال 6 أشهر.

وأكد الفقى أنه بالرغم من إشادة الصندوق بهذه الإجراءات، إلا أنه مازال يشعر ببعض القلق إزاء تأجيل الحكومة لفرض ضريبة المبيعات، مما يدفع البعثة لإجراء بعض التعديلات مع الحكومة لتخفيف الأعباء على محدودى الدخل.

أضاف المستشار السابق بصندوق النقد الدولى أن الصندوق يستطيع فى أى وقت إلغاء الاتفاق حتى فى حالة التوقيع على القرض حال استشعر عدم قدرة الحكومة على تنفيذ البرنامج الإصلاحى وحال شعوره بأى اضطرابات سياسية من شأنها تعطيل الإنتاج، متوقعا ألا تستطيع الحكومة المصرية الوفاء بوعودها فيما يخص البرنامج الإصلاحى لإفتقادها للرؤية والخلفية الاقتصادية المناسبة.
الجريدة الرسمية