رئيس التحرير
عصام كامل

أوغلو ينفى لجوء طيار سورى إلى تركيا

وزير الخارجية التركي
وزير الخارجية التركي أحمد داود

نفى وزير الخارجية التركى أحمد داوود أوغلو، المعلومات التى تداولتها الأوساط الإعلامية حول انشقاق طيار سورى مع طائرته ولجوئه إلى الأراضى التركية، لافتًا إلى أن هذا الأمر لم يحدث.

وقال داوود أوغلو، فى ردّه على أسئلة الصحفيين، اليوم الإثنين، فى مدينة إزمير"، إن الأخبار التى تتناقل عن فرار طيار سورى مع طائرته باتجاه تركيا، بعد رفضه أوامر بقصف مناطق للمعارضة، "عارية من الصحة".
وأكد داوود أوغلو أن هذه الحوادث عندما تحدث يتم الإبلاغ عنها، من قبل وزارة الخارجية، أو هيئة الأركان العامة فى تركيا، مشيرًا إلى أن الأخبار التى يتم تناقلها فى الرأى العام "غير صحيحة".
كانت فضائية "إن تى فى" التركية الإخبارية قد تحدَّثت قبل يومين عن لجوء طيار سورى بطائرته إلى تركيا بعدما رفض الانصياع إلى تعليمات قواته الجوية بقصف مخبز ومستشفى فى بلدة العزيز التابعة لمدينة حلب السورية، وهبط بطائرته الروسية الصنع طراز ميراج 21 فى مطار "أضنة" بعد اتصالات مع القوات المسلحة التركية قبل دخوله الأجواء التركية.
وحول الخلاف مع ألمانيا بشأن الجهة التى تتحمل نفقات نقل صواريخ باتريوت، نفى داوود أوغلو صحة هذه الادعاءات، موضحًا أن بلاده وحلف شمال الأطلسى "ناتو" يواصلان مناقشة المسألة، مركزًا على ضرورة الابتعاد عن الأخبار المتضاربة.
يذكر أن مدينة إزمير التركية شهدت فاعليات المؤتمر الخامس للسفراء الأتراك المعتمدين فى الخارج والذى اختُتم اليوم، وكان قد بدأ فى العاصمة أنقرة فى اليوم الثانى من الشهر الجارى.
الجريدة الرسمية