رئيس التحرير
عصام كامل

أوباما يدعو الكونجرس بتكثيف العمل لتحقيق تحسن اقتصادي

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعضاء الكونجرس الذين يعودون إلى واشنطن هذا الأسبوع بعد عطلتهم إلى اتخاذ خطوات لتعزز النمو الاقتصاد المتباطئ في أمريكا.


وأبرز أوباما - في خطابه الأسبوعي اليوم "السبت" - العديد من الانجازات الاقتصادية التي حققتها إدارته خلال السنوات الأربع والنصف الأولى له في الرئاسة ؛ مما يعد دليلا على تحرك الاقتصاد في الاتجاه الصحيح.

وأوضح أوباما أنه تم خلق ما يقرب من 7 ملايين فرصة عمل جديدة خلال الـ 38 شهرا الماضية، كما أن العجز آخذ في الانكماش مع تباطؤ ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية، إضافة إلى ما طرأ من تحسن مؤخرا على صناعة السيارات وقطاع الإسكان.

وفيما يتعلق بسياسة الطاقة، قال أوباما إن الولايات المتحدة من المتوقع أن تبدأ خلال الأشهر القليلة القادمة في إنتاج المزيد من النفط الخام بما يزيد عن وارداتها منه، وهو ما سيحدث لأول مرة منذ 16 عاما.

ونوه بأنه من أجل الحفاظ على هذا التقدم، فإنه يتعين على الكونجرس تمرير تشريع يعطي الفرصة لأصحاب المنازل لإعادة تمويل الرهون العقارية.. داعيا إلى تبني تدابير تساعد على تحسين البنية التحتية وإصلاح نظام الهجرة في الولايات المتحدة.

من ناحية أخرى، وفي الخطاب الأسبوعي للحزب الجمهوري، ركز حاكم ألاسكا شون بارنيل على ما يعتبره فشل إدارة أوباما في الاستفادة من إمكانات الولايات المتحدة للاستقلال في مجال الطاقة.

واتهم بارنيل واشنطن بعرقلة الانتعاش الاقتصادي في أمريكا بمنعها من الوصول إلى الأراضي الاتحادية التي تحتوي على الموارد الطبيعية، وحرمان الولايات من مئات الآلاف من الوظائف ذات الرواتب الجيدة.
الجريدة الرسمية