رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد الإفريقي يعلن مراقبة الانتخابات الرئاسية بغينيا بيساو

انتخابات غينيا بيساو
انتخابات غينيا بيساو

أعلنت مفوضية الاتحاد الإفريقى، السبت، نشر بعثة تابعة لها لمراقبة الانتخابات الرئاسية فى جمهورية غينيا بيساو المقرر إجراؤها غدا الأحد.

وأوضح بيان صادر عن الاتحاد الإفريقي، أن بعثة المراقبة "ستراقب الانتخابات الرئاسية في غينيا بيساو ضمن جهوده التي تهدف إلى المساهمة في تحقيق السلام والشفافية والنزاهة لعملية الانتخابات لجميع الدول الأعضاء الاتحاد الإفريقي" .

وذكر البيان أن البعثة تضم 53 مراقبا إفريقيا، بينهم أعضاء من مجلس الممثلين الدائمين للاتحاد الأفريقي، وبرلمان عموم أفريقيا، وهيئات إدارة الانتخابات الأفريقية ، ومنظمات المجتمع المدني ، والخبراء المستقلون من مؤسسات الفكر والرأي ، والمؤسسات الأكاديمية.

ويترأس البعثة واكيم رافائيل برانكو ، رئيس الوزراء السابق بدولة ساو تومي وبرينسيبي ( بوسط إفريقيا) وسيغطيون 9 مناطق في غينيا بيساو.

وقال إن البعثة تنقسم إلى اثنين إحداهما: مراقبة قصيرة المدي وستبقى حتى 2 يناير 2020 ، فيما ستبقى البعثة الأخرى طويلة المدى حتى 5 يناير 2020 لمتابعة إعلان نتائج الانتخابات.

وأشار الاتحاد الأفريقي إلى أنه من المقرر أن تصدر بعثة المراقبة الإفريقية، خلال مؤتمر صحفي، بيانًا عن النتائج الأولية حول إجراء الانتخابات في 31 ديسمبر  الحالي.

البرتغال توقف بيع التأشيرات للإيرانيين

يذكر أن الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية في غينيا بيساو التي أجريت في 24 نوفمبر2019 خسر فيها جوزي ماريو ، رئيس غينسا بيساو المنتهية ولايته والذي حكم البلاد لولاية واحدة ، وحل فيها بالمركز الثالث، خلف وزيرين أولين سابقين في ظل حكمه.

وكان الوزير الأول الأسبق رئيس الحزب الحاكم، دومينغوس سيموس بريرا، قد تصدر نتائج الانتخابات الرئاسية، التي تنافس فيها 12 مترشحا، حيث حصل على نسبة 40.13%.

وحل في المركز الثاني الوزير الأول السابق عمارو سيسوقو أمبالو، حيث حصل على نسبة 27.65%، فيما حل الرئيس منتهي الولاية في المركز الثالث بنسبة 12.41%.  

الجريدة الرسمية