رئيس التحرير
عصام كامل

النظام الغذائي لدول شمال أوربا للحماية من أمراض القلب

نظام غذائي
نظام غذائي

ظل ريجيم البحر المتوسط الذي يعتمد على الكثير من زيت الزيتون والخضروات ، يلقى اشادة كبيرة بصفته المفتاح الرئيسي للصحة وطول العمر، لكن دراسة جديدة كشفت أن الانظمة الغذائية لدول شمال أوربا قد تكون الأفضل لصحة الإنسان.


وكان علماء بجامعة شرق فنلندا قد اكتشفوا أن تناول نظام غذائي مبني على الطعام التقليدي ، الذي يتم تقديمه في الدنمارك ودول أخرى بشمال أوربا من الممكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب.
ويعتمد مطبخ دول شمال أوربا في العادة على التوت الطازج والاسماك ولحوم الطرائد، وهي اطعمة تناسب المناخ الأكثر برودة للدول الشمالية.

وقال البروفيسور ماتي توسيتوبا من جامعة شرق فنلندا إن "ريجيم البحر المتوسط، الذي يمثل النظام الغذائي التقليدي لدول جنوب أوربا، ارتبط منذ فترة طويلة بتحسين الصحة والوقاية من أمراض القلب وانواع معينة من السرطان ومرض السكر من النوع الثاني".

وأضاف: "لم يكن تقبل نظام البحر المتوسط الغذائي سهلا في مناطق أخرى من الغرب، لاسيما بسبب وجود صعوبات في تغيير انماط النظم الغذائية والاختلافات الثقافية في المذاق وتعذر الوصول إلى العديد من الاطعمة التي يعتمد عليها هذا النظام، وبالتالي تم اقتراح النظام الغذائي لدول شمال أوربا كبديل لتحسين الصحة عن النظام المتوسطي".

واعتمدت الدراسة على متابعة 166 شخصا يعانون من زيادة في الوزن من فنلندا والدنمارك والسويد وايسلندا، يتناول بعضهم النظام الغذائي المعتاد بينما يحرص الآخرون على اتباع نظام دول شمال أوربا.
وتناولت المجموعتان نفس عدد السعرات الحرارية لكن الذين يتبعون نظام شمال أوربا تناولوا وجبات مليئة بالأسماك والخضروات المزروعة محليا ومنتجات القمح الكامل، فضلا عن استهلاك لحوم الدواجن أو الطرائد أكثر من اللحوم الحمراء.
وبعد 24 أسبوعا، لم تختلف كثيرا مستويات الكوليسترول "الضار" عند الذين اتبعوا النظام التقليدي، بينما انخفض الكولسترول بنسبة 4 بالمئة عند من تناولوا نظام دول شمال أوربا.
الجريدة الرسمية