رئيس التحرير
عصام كامل

الفايننشال تايمز: لندن ستدعم المعارضة السورية بالأسلحة إذا فشلت مفاوضات السلام

الأسلحة - صورة أرشيفية
الأسلحة - صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية اليوم أن الحكومة البريطانية على وشك شحن أسلحة إلى بعض الفصائل الثورية في سوريا في اسرع وقت ممكن هذا الصيف إذا فشل مؤتمر السلام المزمع اجراؤها في جنيف هذا الشهر في تحقيق تقدم فعلى.


وذكرت الصحيفة في تقرير اوردته على موقعها الالكترونى أن بريطانيا وفرنسا اجبرت الاتحاد الأوربي الأسبوع الماضى على تعديل عقوبة فرض حظر أسلحة على سوريا الذي مهد الطريق امام امداد المعارضة السورية بأسلحة.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الخارجية البريطانية تصر على أنه ليس هناك قرار نهائى حتى الآن بشأن تسليح الثوار الا أن دبلوماسى بريطانى ابلغ الفايننشال تايمز أن لندن على وشك تسليح المعارضة هذا الصيف كأقرب توقع إذا فشل مؤتمر السلام في جنيف في المضى قدما.

وقال المسئول للصحيفة " لم يتم حتى الآن تحديد الموعد الدقيق ولم يتم اتخاذ أي قرار حتى الآن الا اننا على وشك تسليح الثوار بحلول شهر أغسطس المقبل".

ورجح المسئول أنه خلال الشهرين أو الاشهر الثلاثة القادمة، سترسل القوى الغربية امدادات بأسلحة محدودة القوة لمساعدى الثوار لانهم يحتاجون الذخيرة والمزيد منها لمجرد مواصلة القتال والتصدى لهجمات الاسد ".

وابلع مسئول بريطانى آخر الصحيفة بان هناك توقعات قوية في بريطانيا وفرنسا حول امكانية قيام الولايات المتحدة بتقديم امدادات بالأسلحة للمعارضة في حال فشل محادثات السلام على الرغم من تردد إدارة الرئيس باراك اوباما في تصعيد سقف تدخلها في سوريا.
ولفتت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة وروسيا دعت الشهر الماضى إلى عقد مؤتمر جنيف 2 لحل الأزمة السورية الا أنه لم يتم تحديد حتى الآن موعد عقده فيما أعرب الرئيس السورى بشار الاسد على استعداده للحضور بشكل مبدئى لكن الائتلاف الوطنى السورى لم يعلن موقفه حتى الآن.
الجريدة الرسمية