رئيس التحرير
عصام كامل

كاميرون وكليج يراجعان خطة التحالف بين "المحافظين" و"الديمقراطيين"

 رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني ورئيس حزب المحافظين ديفيد كاميرون

أطلق رئيس الوزراء البريطانى رئيس حزب المحافظين ديفيد كاميرون، ونائبه نيك كليج رئيس حزب الديمقراطيين الأحرار، مراجعة لخطة التحالف بين حزبيهما، وذلك بمناسبة بدء النصف الثانى من ولاية حكومتهما الائتلافية.

وتضمنت المراجعة التى تكونت من "46 صفحة"، 150 خطوة حكومية لتحسين الوضع الاقتصادى، فى إطار أولى خطوات الاستعداد للانتخابات العامة القادمة، المقررة فى عام 2015.
وفى مؤتمر صحفى عقداه فى مقر رئيس الوزراء البريطانى، مساء اليوم الإثنين، قال كاميرون إن "هذا التحالف قد أصدر هذه الوثيقة الخاصة بترتيبات الفترة القصيرة القادمة، لتعزيز الالتزامات التى قطعناها على أنفسنا".
وأضاف أنه عند تكوين الحكومة من الحزبَين، شكك البعض فى إمكانية بقائها فى الحكم لفترة تزيد على أعياد الكريسماس من عام 2010 أى أقل من ستة أشهر، وهو ما لم يحدث، بل استمرت وستستمر حتى الانتخابات العامة القادمة.
وتضمَّنت الوثيقة التى أطلقاها اليوم عددًا من النقاط، على رأسها تعهدهما بالتعامل مع العجز فى الموازنة وإعادة بناء الاقتصاد وإصلاح نظام الرعاية الاجتماعية والتعليم.
ودعم العائلات العاملة، خصوصًا فى هذه الأوقات العصيبة، وأكدا أن الحكومة الائتلافية ستظل متحدة للوصول إلى النهاية التى وضعناها أمامنا.
وأشار رئيس الوزراء البريطانى إلى أنه لا يمكن أن يحافظ الحزبان دائمًا على التفاهم حول كل النقاط، وأن هناك بعض نقاط الاختلاف، وسيكون هناك المزيد خلال النصف الثانى من ولاية هذه الحكومة، وهذه هى طبيعة الحكومات الائتلافية.
وتعهد كاميرون وكليج بدعم العائلات العاملة وذلك من خلال نفقات العناية بالصغار، وبناء كثير من المنازل، وأن يجعلا من حلم امتلاك منزل احتمالًا أقرب للتحقيق.
الجريدة الرسمية