رئيس التحرير
عصام كامل

اليوم.. "رامز" يعود إلى القاهرة بعد حضوره مجلس محافظى البنك الإفريقى

هشام رامز محافظ البنك
هشام رامز محافظ البنك المركزى المصرى

يعود اليوم السبت، هشام رامز، محافظ البنك المركزى المصرى، إلى القاهرة قادمًا من المغرب بعد رحلة امتدت لـ3 أيام شارك خلالها في فعاليات مجلس محافظى البنك الأفريقى الذي عقده في مراكش الخميس ولمدة يومين.


وقد قال "رامز" في تصريحات صحفية قبل مغادرة البلاد، إن الإجراءات الخاصة بشراء حكومة قطر إصدارًا ثانيًا من السندات المصرية بقيمة 3 مليارات دولار، والتي من المقرر طرحها في بورصة أيرلندا، ستبدأ خلال الفترة المقبلة، وبذلك يرتفع إجمالى ما اشترته قطر خلال الأشهر الستة الأخيرة إلى 5.5 مليارات دولار.

وأشار "رامز" إلى الاتفاق مع وزير المالية على إعادة النظر في فرض ضريبة على المخصصات بالبنوك ضمن تعديلات قانون الضريبة على الدخل، مؤكدًا أن خضوع هذه المخصصات تعارض مع خطط البنك المركزى والبنوك التوسعية في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

ونفى "رامز" دخول البنك المركزى طرفًا في اتفاقيات للحصول على ودائع مماثلة من دول أجنبية، لمواجهة الأزمة الراهنة، مؤكدًا أن مصرفه لم يتفق على حزمة المساعدات المالية القطرية، ولكن الحكومة قامت بالاتفاق على التفاصيل. وقال: إن الصكوك أداة تمويلية تساعد السوق كباقى الأدوات، مضيفًا أن إعادة تفعيل آلية التأمين البنكى تفيد الاقتصاد وتزيد السيولة.
الجريدة الرسمية