رئيس التحرير
عصام كامل

"القاهرة للتنمية" يختتم دور تدريبية حول آليات مناهضة العنف ضد المرأة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اختتم مركز القاهرة للتنمية وحقوق الإنسان اليوم الجمعة الدورة التدريبية الخاصة بـ "آليات مناهضة العنف ضد المرأة والتغطية الصحفية"، وذلك بهدف تدريب ورفع توعية شباب الصحفيين والإعلاميين على التغطية الصحفية لقضايا العنف ضد المرأة كأحد أهم البرامج التي يتبناها المركز.


وقالت انتصار السعيد المديرة التنفيذية لمركز القاهرة للتنمية - في تصريح لها اليوم - إن التدريب يهدف إلى التغطية الإيجابية لقضايا المرأة المصرية، مشيرة إلى أهمية قضايا النوع الاجتماعى في التناول الصحفى.

وأضافت السعيد أن الدورة ضمت 35 صحفيا بمختلف الجرائد والمجلات والتليفزيون تم تدريبهم على قضايا العنف ضد المرأة، وكيفية تقديم النماذج النسائية الناجحة في المجتمع.

وأشارت السعيد إلى أن البرنامج التدريبى احتوى على العديد من المحاور منها الجانب القانونى والجانب التشريعي والاجتماعي، حيث شارك المتدربون في مناقشات دارت حول قضايا المرأة، التمييز والنوع الاجتماعى، تعريف العنف ضد المرأة وأنواعه وأسبابه.

وأوضحت السعيد أن الدورة تناولت كذلك كيفية استخدام الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالنساء في التغطية الصحفية، والنصوص المتعلقة بالنساء في الدستور والقانون المصري.

من جهتهم، انتقد شباب الإعلاميين المشارك في الدورة موجة التشويه المتعمدة على اتفاقية السيداو وأنها تدافع عن حقوق المثليين وإباحة الحريات الجنسية، على الرغم من عدم وجود أي مواد تدل على ذلك.

وأشار شباب الإعلاميين إلى أن الوثيقة لنبذ العنف ضد المرأة، وهذه الحملة ستؤثر بالشكل كبير على علاقات مصر والتزامها بالاتفاقيات الدولية، مطالبين بضرورة عقد تدريب خاص حول آليات استخدام الاتفاقيات الدولية.

يذكر أن اتفاقية " السيداو" هى اتفاقية للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وهى معاهدة دولية تم اعتمادها في 18 ديسمبر 1979 من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة وتم عرضها للتوقيع والانضمام، وتوصف بأنها وثيقة حقوق دولية للنساء، ودخلت حيز التنفيذ في 3 سبتمبر 1981.
الجريدة الرسمية