رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس الوزراء الإثيوبي يشارك في مؤتمر حول الصومال على هامش التيكاد

 رئيس الوزراء الإثيوبي
رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي مريام ديسالين

شارك رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي مريام ديسالين اليوم الجمعة في مؤتمر خاص حول الصومال عقد في يوكوهاما باليابان على هامش مؤتمر طوكيو الدولي الخامس حول التنمية في أفريقيا "التيكاد" والذي نظم بالتعاون بين حكومة اليابان والاتحاد الأفريقي.


وذكرت وزارة الخارجية الإثيوبية في بيان أن المؤتمر عقد بمشاركة رئيس الوزراء هشام قنديل والرئيس الصومالي حسن شيخ محمود ورئيس الوزراء الياباني شينزو أبي ورئيس جنوب السودان سلفا كير ورئيس تنزانيا جاكايا كيكويتي ورئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله ونائب رئيس كينيا ويليام روتو ومفوض الاتحاد الإفريقي لشئون السلم والأمن رمضان العمامرة والرئيس التنفيذي لهيئة الايجاد محبوب معلم وممثلين من الدول الشريكة الأخرى وذلك بهدف بحث مختلف المبادرات التي اتخذت حول مستقبل الصومال وتعزيز المكاسب التي تحققت في البلاد.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي مريام ديسالين إن اليابان يمكن أن تقدم الكثير في فترة ما بعد الإعمار في الصومال مشددا على أهمية دعم الدور الذي تقوم به هيئة التنمية الحكومية "الايجاد" من أجل استقرار الصومال، وأكد كذلك على أهمية التعاون الدولي لدعم إنشاء إدارة محلية وتوصيل الخدمات الأساسية.

ودعا رئيس وزراء اليابان شينزو أبي المجتمع الدولي إلى دعم الحكومة الصومالية وعبر عن استعداد بلاده للدخول في شراكة ثنائية مع الصومال وكذلك القيام بدور مع شركاء أخرين في مجالات الأمن وإعادة تنشيط الاقتصاد وتوفير الخدمات الأساسية.

وشدد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود على الدور الحيوي للأمن بوصفه شرط أساسي للتنمية وقال إن المجتمع الدولي يتعين أن يركز على إعادة الإعمار لفترة طويلة بدلا من الدعم الإنساني لفترة قصيرة.

وقال إن التمويل العام وإصلاح القضاء والأمن يعد من أهم أولويات بلاده ودعا المجتمع الدولي إلى دعم بناء القدرات وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر وتعزيز الأمن الغذائي من خلال الزراعة المستدامة.

وقال مفوض الاتحاد الأفريقي لشئون السلم والأمن رمضان العمامرة إن المؤتمر يتعين أن يساعد في تحديد أنماط بناء القدرات في الصومال وتمكين الناس وتعليم الشباب وتوفير التمويل العام وإدارة وتوفير الخدمات الأساسية.

وأكد على أن المكاسب التي حققتها قوة الاتحاد الأفريقي في الصومال "أميصوم" والقوات الإثيوبية يمكن أن تتعزز من خلال بناء قوات دفاع صومالية قوية مشيرا إلى أن حركة الشباب بالرغم من إضعافها مازالت تمثل تهديدا.
الجريدة الرسمية