رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. «علاء جانب» يتأهل لـ«المرحلة النهائية» في «أمير الشعراء»

فيتو

تأهل الشاعر المصري، علاء جانب، ضمن العشرين شاعرا المؤهلين لمسرح "شاطئ الراحة" مع أولى مراحل مسابقة "أمير الشعراء" في الموسم الخامس، وذلك بعد أن أنهت لجنة التحكم عمليات الفرز والتقييم وفقا للمعايير التي سبق الإعلان عنها للقصائد الشعرية الفصيحة. والتي تشرف عليها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بإمارة أبوظبي.


ففي الحلقة الخامسة للمسابقة تقدم أربعة شعراء للفوز ببطاقة التأهل وهم إيمان عبد الهادي، من الأردن، خالد بودريف، من المغرب، علاء جانب، من مصر، يحيى وهاس، اليمن، إلا إنه وقع اختيار لجنة التحكم في الحلقة الخامسة على الشاعر علاء جانب، ليتأهل للمرحلة الثانية بواقع 47 درجة عن قصيدة "حنين إلى الغربة الأولى"؛ وكذا سينضم شاعران إلى القائمة في الحلقة السادسة وهي الأولى من المرحلة الثانية مع انتهاء عملية التصويت.

وكان قد تقدم للمسابقة آلاف المشاركين من 30 دولة عربية وأجنبية، بهدف الترشح للموسم الخامس من المسابقة التي تعنى بإبداعات شعر العربية الفصحى، إلا إنه تم اختيار 300 شاعر من 22 دولة لإجراءات المقابلات المباشرة مع لجنة التحكيم بأبوظبى، والمكونة من الدكتور على بن تميم، الدكتور عبد الملك مرتاض، والناقد الدكتور صلاح فضل، إضافة لعضوي للجنة المنظمة والدكتور غسان الحسن، والدكتور محمد ولد عبدي.

يذكر أن علاء جانب، أستاذ الأدب والنقد بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، سافر إلى دولة الإمارات للمشاركة في التصفيات النهائية لمسابقة أمير الشعراء، ووصل عدد المشاركين إلى عشرة آلاف متسابق وتم اختيار ثلاثمائة منهم لمقابلة لجنة التحكيم في أبوظبي التي تكونت من صلاح فضل وعلي بن تميم وعبد الملك مرتاض وبعد المقابلة تم اختيار خمسين لإجراء اختبار في ارتجال الشعر وبعدها تم اختيار عشرين متسابقا كان من بينهم علاء جانب، والذي يعد أول أزهري يشارك ويصل للتصفيات النهائية.
الجريدة الرسمية