رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الدولة الإثيوبى للشئون الخارجية يجرى مباحثات مع نظيره الإيطالى

وزير الدولة الإثيوبى
وزير الدولة الإثيوبى للشئون الخارجية برهان جبر كريستوس

أجرى وزير الدولة للشئون الخارجية الإثيوبي برهان جبر كريستوس مباحثات بأديس أبابا اليوم مع نظيره الإيطالي لابو بيستيلي تركزت حول العلاقات الثنائية والاقليمية والقارية ذات الاهتمام المشترك.


ووصف جبركريستوس العلاقات بين البلدين خلال اللقاء بأنها تاريخية ورحب بالتزام حكومة ايطاليا بتعزيزها في كافة المجالات، مشيرا إلى أن الاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي المستدام يقدم مزايا كبيرة للاستثمار في البلاد وطالب بتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في الاستثمار في مجال التصنيع الغذائي وإنتاج المنسوجات وتصنيع الجلود وغيرها في إثيوبيا.

وذكر بيان لوزارة الخارجية الإثيوبية أن الوزير جبركريستوس شدد خلال اللقاء أيضا على أن إثيوبيا تحظى بإمكانيات وافرة في مجال الطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح والطاقة الحرارية الارضية وشدد على أن سد النهضة الإثيوبي لن يؤثر على دولتي المصب وسيقدم مزايا للسودان ومصر في مجال منع الفيضانات السنوية والإطماء وفي التقليل للحد الادنى من تبخر المياه. وشدد على أن إثيوبيا ليس لديها نية مطلقا للإضرار بدولتي المصب.

وحول المسائل الاقليمية أكد السفير برهان على أن إثيوبيا تقوم بدور مهم في العمل على استقرار الصومال والتي شهدت تقدما كبيرا ولكن مازال هناك الكثير الذي يتعين عمله، مشددا على أهمية تدريب الجيش الوطني الصومالي.

ومن جانبه شدد وزير الدولة للشئون الخارجية الايطالي على استعداد بلاده لتعزيز العلاقات الثنائية وقال أن ايطاليا تقدر دعم حكومة إثيوبيا في استقرار الصومال وقال أن ايطاليا ستواصل دعم الاتحاد الافريقي في مجال تعزيز القوة الأفريقية في الصومال "أميصوم" وكذلك دعم حكومة الصومال.

وأشار إلى أنه قام خلال وجوده في إثيوبيا بزيارة عدد من المنظمات غير الحكومية والادارات الصحية ومنظمات الاستثمار الخاص.
الجريدة الرسمية