رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة تنصح مرضى "الصدفية" بالتخلص من وزنهم الزائد

الوزن الزائد
الوزن الزائد

توصلت دراسة طبية إلى أن مرضى الصدفية من البدناء الذين ينجحون في التخلص من الكيلوجرامات الزائدة يتمكنون من التغلب على أعراض مرضهم المزمن بصورة ملموسة.


فقد كشف فريق من الباحثين بالدنمارك في معرض أبحاثهم التي أجروها في هذا الصدد أن مرضى الصدفية من البدناء الذين ينجحون في خفض أوزانهم من خلال نظام غذائى صحى متوازن منخفض السعرات الحرارية يتوصلون لتخفيف أعراض مرض الصدفية الذي يعانون منه وهو مايعمل على تحسين نوعية حياتهم بالمقارنة بمرضى الصدفية من البدناء الذين لا يتمكنون من خفض أوزانهم.

ووفقا للأبحاث الطبية التي أجراها الباحثون في هذا الصدد فإن المرضى الذين شاركوا في برامج خسارة الوزن كانوا أقل عرضة للمعاناة من الالتهابات الحارقة وأكثر تحملا لها والتي تؤرق الكثير من مرضى الصدفية.

وشدد الدكتور "بيتر جنسن" أستاذ الأمراض الجلدية والصدفية بجامعة "كوبنهاجن" الدنماركية على أهمية فقدان الوزن بين مرضى الصدفية البدناء كجزء من إستراتيجية علاجية متعددة الوسائط لتسهم بالترافق مع العقاقير والمراهم الطبية في تخفيف حدة المرض وأعراضه.

ويعد مرض "الصدفية" من الأمراض المزمنة التي تصيب الإنسان عندما يطرأ خلل على آلية عمل الجهاز المناعى والذي يدفع إلى نمو خلايا الجلد بمعدلات سريعة جدا لتتشكل الخلايا الجديد كل يوم وليس كل أسابيع للتتراكم على سطح الجلد ثم تتجه إلى التقشير مصحوبة بآلام شديدة والتهابات.
الجريدة الرسمية