رئيس التحرير
عصام كامل

"الإسكان" تطالب بتفعيل الجهات الرقابية لمواجهة مخالفات البناء

حسن علام رئيس جهاز
حسن علام رئيس جهاز التفتيش على أعمال البناء بوزارة الإسكان

طالب الدكتور حسن علام رئيس جهاز التفتيش الفني على أعمال البناء بوزارة الإسكان بالتنسيق بين جميع قطاعات الدولة للبدء في تنفيذ قرارات الإزالة للمبانى المخالفة والتي تم تشييدها دون ترخيص على أراضي الدولة.


وذلك حتى تصل رسالة لكل المخالفين بأن الدولة تستعيد قوتها وقبضتها ولا داعى للمواجهة معها لأن المواجهة تعني الخسارة للمخالف.

وشدد علام في تصريحات خاصة لـ"فيتو" على أهمية سد الثغرات الإدارية والإجرائية والقانونية بين الجهات الإدارية (الأحياء والإدارات المحلية) والشرطة والنيابة والقضاء حتى ينال المخالف العقاب الذي يزجره عن الاستمرار في المخالفة.

وكذلك العمل على جعل المخالفة غير مجدية للمخالف حتى لا يتمكن من الانتفاع بمخالفته مما يمكنه من الاستمرار في المخالفة، وتفعيل دور الأجهزة الرقابية المتخصصة في مجال البناء لمحاصرة ظاهرة الفساد في الأجهزة الإدارية والتعاون مع باقي الأجهزة الرقابية.

وطالب بإلغاء قرار رئيس مجلس الوزراء الخاص باعتماد صحة التوقيع كسند للملكية والصادر سنة 1998 وهو السبب في انتشار ظاهرة "الكحول" في محافظة الإسكندرية.

وأكد علام أهمية دراسة وضع آلية موحدة لتحصيل الغرامات على المخالفات وبحث ظاهرة عدم تحصيل الغرامات على مخالفات أعمال البناء والتي تصل نسبة تحصيلها إلى الصفر.
الجريدة الرسمية