رئيس التحرير
عصام كامل

ندوة للشركات المصرية للاستفادة من النظام الأمريكي المعمم للمزايا GSP 

أحمد عنتر - رئيس
أحمد عنتر - رئيس التمثيل التجارى

عقد جهاز التمثيل التجارى، ندوة تعريفية بالنظام المعمم للمزايا التفضيلية GSP والذى تمنح من خلاله الولايات المتحدة الأمريكية حوافز تجارية تفضيلية للدول النامية والأقل نمواً بإزالة التعريفة الجمركية على وارداتها السلعية من هذه الدول. 

ويأتى تنظيم الندوة فى إطار الدور المنوط بالتمثيل التجارى المصرى لزيادة وعى المصدرين المصريين بكافة الاتفاقات الثنائية ومتعددة الأطراف بالمجال التجارى والاستثمارى، وتنفيذا لرؤية مصر 2030 وإستراتيجية وزارة التجارة والصناعة 2020 نحو زيادة الصادرات المصرية للخارج.  وشارك فى هذه الندوة أكثر من 40 شركة لعدد من المجالس التصديرية، وتجمعات رجال الأعمال فى مصر. 

المستقبل للتنمية العمرانية تطلق التيار الكهربائي بالمدينة قبل بداية 2020 | صور  

اكد  أحمد عنتر - رئيس التمثيل التجارى ، ان المنتجات المصرية المستفيدة من البرنامج  النظام المعمم للمزايا التفضيلية GSP باتت اكثر قدرة على المنافسة لزيادة حصتها في السوق الأمريكية بعد تخارج كل من الهند وتركيا من ذلك البرنامج، إذ بلغت صادراتهما تحت هذا النظام حوالى 8 مليار دولار

واشار إلى العلاقات الطيبة التى تربط مصر مع الولايات المتحدة على كافة الأصعدة خاصة التجارية والاستثمارية، لافتا  إلى وجود آفاق لتعاون ثلاثى بين مصر والولايات المتحدة وأفريقيا تبلورت خلال رئاسة مصر للإتحاد الأفريقي لعام 2019، ونتج عنها ضم مصر إلى المبادرة التى أعلن عنها الرئيس الأمريكي Prosper Africa لتحقيق رخاء في أفريقيا. 

واستضافت  الندوة كريستوفر لاسلى المستشار التجاري بالسفارة الامريكية، والذي قام من جانبه بالرد على استفسارات الشركات المصرية المشاركة في الندوة

 كما استعرض الإمكانيات الكبيرة المتوافرة حاليا لمضاعفة الصادرات المصرية للولايات المتحدة تحت مظلة النظام المعمم للمزايا التفضيلية "GSP". 

ومن جانبه أشار المستشار التجارى الدكتور ياسر قرنى إلى أن الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة تضاعفت بنسبة 51% لتصل إلى 2.5 مليار دولار فى عام 2018، وأن الاستفادة من التصدير وفقا لنظام الـ "GSP" سيحقق قفزة إضافية للصادرات المصرية. 

حيث تمثل الصادرات المصرية تحت مظلة الـ "GSP" نحو ٧٥ % من إجمالى الصادرات المصرية للولايات المتحدة لعام 2018، داعيا مجتمع الأعمال المصرى للإستفادة من هذا النظام التفضيلى والالتزام بآلياته لما لذلك من أثر محتمل لزيادة الصادرات المصرية بشكل مضطرد خلال السنوات القادمة.  

الجريدة الرسمية