رئيس التحرير
عصام كامل

"الصحة" تعد خطة لمواجهة أمراض الصيف

محمد مصطفى حامد وزير
محمد مصطفى حامد وزير الصحة

أعلنت وزارة الصحة والسكان أنها أعدت خطة عاجلة لمواجهة أمراض الصيف، وقامت بنشرها على مديريات الصحة بمختلف المحافظات فتم رفع درجة الاستعداد القصوى لمكافحة الأمراض والحد منها.

كما وجهت الوزارة خطابات لمختلف الإدارات الفنية تطالبهم بالمتابعة الدورية للمرضى لمنع انتشار أي أمراض معدية أو أمراض وبائية والكشف المبكر عن الحالات المعدية والتعامل الفوري معها. 

وأشارت الوزارة إلى أن هناك احتمالية لزيادة الإصابة بالأمراض في فصل الصيف والتي تنتقل عن طريق تلوث الطعام والشـراب حيث تكون الظروف المناخية مناسبة لنمو هذه النوعية من مسببات الأمراض، وكذلك الحشـرات الناقلة لها ومن هذه الأمراض الحمي التيفودية والالتهاب الكبدي الوبائي والنزلات المعوية. 

وأوضحت في بيان لها أن أهم أولويات الخطة هو ترصد الأمراض والاكتشاف المبكر لأي زيادة في الأمراض المعدية وللحالات المشتبه بها إكلينيكيًا أو وبائيًا وتوفير أدوية الطوارئ بكميات ونوعيات كافية لمواجهة حدوث أي حالات طارئة أو تفشيات وبائية، والتأكد من توافر جميع الإمكانات بمستشفيات الحميات على وجه التحديد من أدوية ومحاليل ومطهرات والوقوف على استعداد المعامل الإقليمية فيما يتعلق بالمستلزمات وفحص العينات.

الجريدة الرسمية