رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: روسيا ترد "الحظر الأوربي"على سوريا بـ"شحنة صواريخ"

صحيفة الجارديان البريطانية
صحيفة الجارديان البريطانية - أرشيفية

سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على صفقة شحن صواريخ "إس-300" بين روسيا وسوريا، قائلة إنها إن تحققت فهي بمثابة رد من الجانب الروسي على قرار الاتحاد الأوربي المثير للجدل برفع الحظر عن دخول الأسلحة إلى سوريا.


وأشارت الجارديان - في تقرير على موقعها الالكتروني اليوم الخميس- إلى ما تواتر عن إعلان الرئيس السوري بشار الأسد عن وصول شحنة صواريخ روسية مضادة للطائرات إلى سوريا، زاعما أن قواته أحرزت تقدما على الأرض ضد المعارضة المسلحة وأن معادلة القوة الآن في صالح الجيش السوري.
ورجحت الصحيفة أن يثير إعلان الأسد توترات دراماتيكية بالمنطقة قد تدفع بإسرائيل لشن هجوم يستهدف هذه الأسلحة، مشيرة إلى تلويح قادة إسرائيليين باحتمال شن هجوم وقائي على سوريا لتدمير الصواريخ الروسية.

ورصدت "الجارديان" ارتباكا في العواصم الغربية اليوم جراء هذا الإعلان؛ وعما إذا كان صادقا أم لا، مشيرة إلى نفي مسئولين أمريكيين وجود ما يدل على وصول شحنة الصواريخ الروسية.
ومن جانبها، لم تعلق روسيا اليوم على إعلان الأسد بشأن وصول شحنة الصواريخ بالتأييد أو النفي.
ورجحت الصحيفة فشل محاولات عقد مؤتمر سلام دولي مزمع الشهر المقبل في جنيف بعد إعلان المعارضة السورية عدم مشاركتها فيما وصفته بمحادثات "بلا معنى"، بينما الأسد ماض في ذبح مدنيين سوريين.
وذكرت "الجارديان" أن التطورات التي شهدها اليوم الخميس جراء إعلان الأسد تضاعف المخاوف من تحول حتمي للحرب الأهلية السورية ذات العامين إلى حرب إقليمية عالية المخاطر، بالإضافة إلى صراع بالوكالة شبيه بالحرب الباردة يضع روسيا العنيدة وجها لوجه أمام الغرب.
الجريدة الرسمية