رئيس التحرير
عصام كامل

الصحة: لا توجد أمصال لفيروس "كورونا"

الدكتوره عبير بركات
الدكتوره عبير بركات مساعد وزير الصحه لشئون الطب الوقائي

قالت الدكتوره عبير بركات، مساعد وزير الصحة، لشئون الطب الوقائي أن الوزارة اتخذت الإجراءات اللازمة لحماية المصريين من فيرس "كورونا".

مشيرا في تصريحات خاصة على تكثيف الوزارة لجهودها في رصد أمراض الإنفلونزا بالمستشفيات والعيادات، وتوفير "كشوف التحاليل" بالمعامل المركزية التابعة للوزارة.
موضحة أنها قامت بمخاطبة كل مديريات الصحة بضرورة عمل التشخيص المناسب للحالات التي تتشابه مع فيرس الإنفلونزا والتدخل المناسب للوقاية من مضاعفات المرض.

وأضافت أنه لا توجد أمصال للوقاية من المرض كما أنه ليس له علاج لأنه فيروس جديد وخطورته تكمن في أن 54% من الحالات المصابة بالمرض توفيت، كما أنه ينتقل داخل الأسرة الواحدة، مشيرة إلى أن أعراض المرض تتشابه إلى حد كبير مع فيروس الإنفلونزا في كون أعراضه تتمثل في ارتفاع في درجة الحرارة وضيق بالتنفس وسعال، وقد تصل إلى التهاب بالجهاز التنفسى والتهاب رئوى، وقد تؤدى للوفاة.

وأكدت أنه لا يوجد خطورة على الحجاج والمعتمرين في السفر إلى السعودية لأداء مناسك العمرة والحج مطالبه إيهام باتباع أساليب الوقاية السليمة لعدم نقل الفيرس لهم.

وأوضحت أنها على تواصل مستمر مع "منظمة الصحة العالمية" لمتابعة انتشار المرض في الدول العربية وخاصة السعودية وكذلك دراسة احتمالية التحول الجيينى للمرض، مشيرا أن مصر لم تسجل أي حالات مصابة بالمرض.
الجريدة الرسمية